الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

​أبرزها الفيومي والدندراومي سلالات لإنتاج البيض بكثرة ..تفاصيل

البط بط سوق
بط
أ أ
ننشر من خلال موقعنا "اجري نيوز" ، الإخباري قواعد تربية الدواجن  اختيار السلالات الملائمة لطبيعة المشروع، وسبل الارتقاء بإنتاجيتها، وتحقيق المستهدفات الاقتصادية منها.


تحدث الدكتور عامر مكرم عن القواعد المثلى لاختيار السلالات الملائمة لطبيعة المشروع، موضحًا أن سلالتي «الفيومي والدندراومي» هما الملائمتين لمشروعات إنتاج البيض، علاوة على انخفاض تكلفة مدخلات الإنتاج.

وأوضح أنه يمكن الاستفادة من بقايا الطعام، وخلطها بالمواد العلفية التقليدية وأي حشائش خضراء يمكن التحصل عليها، وتقديمها كعلائق تصلح لمشروعات تربية الدواجن المنزلية الموجهة لإنتاج البيض. 

  ولفت «مكرم» إلى إمكانية تكوين قطيع الدواجن من الديوك والإناث، أو الاكتفاء بالأخيرة فقط حال الاستقرار على مشروع إنتاج البيض داخل المنزل، أو لصغار المربين سواء من المزارعين والعاملين بالحقل. 

أكد مدير مزرعة الدواجن بكلية زراعة الفيوم، أن الفترة الزمنية اللازمة للوصول لمراحل الإنتاج في مشروعات تربية الدواجن اليياض، تشتغرق عادة ما بين خمسة إلى ستة أشهر، وذلك بالنسبة لنظم التربية المنزلية. 


السلالات الملائمة لمشروعات التسمين وإنتاج البيض


نصح «مكرم» بإمكانية الاستعانة ببعض السلالات الخاصة بإنتاج اللحم، والتي تنتمي إلى الانواع التجارية، وأبرزها «التكاملي» أو «أبو شعرة»، موضحا أن دورة الانتاج فيها تستغرق عادة ما بين ٥٥ إلى ٦٠ يومًا.

وتابع شرحه لأفضل السلالات التي يمكن الاعتماد عليها في مشروعات تربية الدواجن المنزلية، سواء لأغراض التسمين او إنتاج البيض، موضحًا أنه ينصح بإضافة «البط السوداني او الفيومي» من سلالة  «الموسكوفي» أو أحد أنواع «المولارد»، وأشهرها «الدمياطي والشيرشير»، حال رغبة المربي في توسيع دائرة نشاطة بشكل نسبي.

مزايا البط المولارد وخيارات توسيع النشاط


أوضح«مكرم» مزايا البط المولارد، موضحًا أنها تتميز برخص ثمنها، وامخفاض كلفة مدخلات التغذية فيها، والتي تعتمد بشكل كبير على بقايا طعام المنزل، علاوة على قِصر دورة إنتاجها، بالنظر سرعة نموها، والذي يستغرق عادة ما بين سبع٧ إلى ٨ أسابيع على أقصى تقدير. 

وأشار إلى الخيارات المتاحة للتوسع في نظم تربية الدواجن المنزلية، موضحًا أنه يمكن الاستعانة بالحمام البلدي، والذي يتميز بارتفاع مناعته وانخفاض تكاليف إنتاجه، مع إمكانية تغذيته على بقايا طعام المنزل، والأمر عينه بالنسبة للأرانب، والتي تعتمد على حشائش الحقل الخضراء فقط، ما يجعل مدخلات تغذيتها شبه معدومة بالنسبة للمزارعين.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة