الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها الحماية من الطقس والمساهمة في الطيران ..ما لا تعرفه عن أهمية ريش الطيور

حمام 1
حمام
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الداجني والمربين وأيضا محبي الطيور ويقدم كل ما تريد معرفته عن أهمية ريش الطيور .

ماهو أهمية ريش الطيور ؟


 إن الطيور تتميز عن باقي الحيوانات الأخرى بامتلاكها للريش، ويختلف ريش الطيور من حيث اللون والشكل وذلك تبعا لاختلاف نوع الطائر، والجدير بالذكر أن كل جزء في جسم الطائر يحتوي على ريش يقوم بوظيفة معينة وفيما يلي سنقوم بعرض أهمية ريش الطيور :


١.المساهمة في الطيران


 يساعد ريش الطيور الموجود في الأجنحة على بدء الطيران والارتفاع والتحليق في السماء، وسبحان المبدع فقد تم تثبيت هذا الريش بعظام الطائر بأربطة قوية؛ لتوفير متطلبات الطيران كما يوفر ريش الطيور الدفع الأمامي للطائر أثناء الطيران والجدير بالذكر أن ريش الذيل يساعد على توجيه الطائر أثناء طائر أنه في السماء.

٢.الحماية من الطقس


 يحمي ريش الطيور الطائر من الرياح والرطوبة الشديدة، ودرجات الحرارة العالية والشمس؛ وذلك لأن ريش الطيور يحتوي على مادة بيتا كرياتين، وهذه المادة تعرف بأنها مادة صلبة تعمل على مقاومة الماء والتآكل، كما يساعد الريش الطائر على الحماية من أشعة الشمس الشديدة ويساعد أيضا على إبقاء جسم الطائر جافا، بالإضافة إلى أنه يسمح بنفاذ الماء إلى الخارج، وبالتالي تتم جميع الوظائف الحيوية الخاصة بالطائر.

٣.الحفاظ على دفء الطائر


 يساعد ريش الطيور وخاصة الريش الناعم على إبقاء جسم الطائر دافئا وجافا، حيث يتم ترتيب الريش بشكل معين وذلك لضبط مقدار حرارة الجسم عن طريق السماح بدخول وخروج الهواء، كما أنه بإمكان الطائر بنفش ريشه في الطقس البارد لإضافة المزيد من الهواء وذلك الحفاظ على حرارة الجسم، والبقاء أكثر دفئا.


٤.السباحة والغوص


 وجد أن العديد من الطيور التي تستخدم ريشها للسباحة في الماء فعلى سبيل المثال تلك الطيور التي تمتلك أجنحة مخصصة على شكل زعانف صلبة مثل البطريق ومسطحة تساعدها على السباحة.

٥.الوقاية من الطقس البارد، والثلوج


يوجد أيضا بعض الريش أسفل أقدام بعض أنواع الطيور، وذلك للوقاية من الثلوج والطقس البارد، على سبيل المثال يأتي الريش أسفل أقدام طيور (الطي هوج) التي تعيش في مناطق مليئة بالثلوج مما يساعد الطائر على المشي براخة على الثلوج وعدم الغوص فيها.

المساهمة في السمع


بالطبع نعم؛ ففي بعض الطيور المفترسة مثل البوم، يساعد الريش الذي ينمو على الوجه بطريقة مخصصة على شكل أقراص على جمع الأصوات و توجيهها إلى الاذن وذلك للتمكن من تحديد مكان الفريسة.

التمويه والحماية


تمتلك بعض أنواع الطيور نط من الريش بألوان معينة يسمح لها بالاختباء داخل البيئة التي تعيش فيها، وبالتالي يصعب على الحيوان المفترس ايجادها وتميزها مما يوفر له الحماية والتمويه كما تمتلك بعض أنواع الطيور ريش خفيف الوزن يتميز بمرونته ومقاومته للماء، حيث يحمي هذا الغطاء جسم الطائر أسفل الريش من جميع أنواع الإصابات الكيميائية والميكانيكية والمرضية والبيئية.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة