الأربعاء، 27 ذو الحجة 1445 ، 03 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

يكثر مع دخول فصل الصيف "اجري نيوز" ينشر مالاتعرفه عن البول المدمم في الابقار

ابقار , جاموس , عجول
ابقار
أ أ
ينشر موقع"اجري نيوز"، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربين ويقدم كل ما تريد معرفته عن البول المدمم في الابقار.


البابيزيا أو ما يُعرف بالبول المدمّم، وذلك لتحطُّم كريات الدم الحمراء بكثرة نتيجةً لتكاثر الطفيليات الدموية، وللدم دورٌ أساسيٌّ في الوظائف الحيوية للجسم من الناحية الصحية، والإنتاجية، وخسارة الكتلة الدموية تؤدي لتأذّي الكبد، وظهور أعراض الأنيميا عند الحيوان، لذلك يجب عزل الحيوان المصاب لأنها تعدُّ من الأمراض سريعة الانتشار، والتي تؤدي إلى خسائر فادحة.


تعريف البابيزيا


وهو طفيليٌّ بيضويّ أو كمثريّ الشكل يتطفَّل على كريات الدم الحمراء لدى الأبقار، وينتقل من الأبقار المصابة إلى الأبقار السليمة بواسطة القراد عندما يتغذى على دماء الأبقار، وتحدث الإصابة على مدار السنة، ولكن معدلاتها تزداد في فصل الصيف مؤديةً لإصاباتٍ كبيرةٍ في القطعان، والتي تنتهي بالنفوق، والخسائر المادية، وخاصةً عند الأبقار ضعيفة المناعة. 


العامل المُسبّب للبابيزيا عند الأبقار:


1- بابيزيا بوفيس (Babesia Bovis).

2- بابيزيا بيجامين (Babesia Bigemina).

3- بابيزيا ديفجينس (Babesia Divegens).

لكن بابيزيا بوفيس (Babesia Bovis) تنتشر بكثرةٍ في المناطق الاستوائية، وتنتقل بواسطة القراد، وتتراوح فترة الحضانة وسطياً من عشرة أيام حتى 21 يوم. 


أعراض البابيزيا عند الأبقار:


تظهر عدة أعراض على الحيوان المصاب، وعلى رأسها الحمَّى حيث تصل درجة حرارة (40 إلى 42) مئوية، وعدم الرغبة في تناول العليقة، ويرافقها يصبح لون البول وردياً، وفي الحالات المُتقدّمة يأخذ اللون الأحمر الغامق بسبب ارتفاع كمية الكرات الحمراء المتكسرة، وتتحول الأغشية المخاطية إلى لونٍ شاحب مشيرةً إلى فقر الدم، وتميل إلى اللون الأصفر، ويتغير قوام الدم ليصبح مائياً، مما يؤدي لانخفاضٍ في إنتاج الحليب أو توقفه بشكلٍ كامل من 4 أيام حتى أسبوع، وانخفاض بالوزن. 


طريقة علاج البابيزيا:


1- إعطاء مضادات البابيزيا، مثل: الأيميدو كارب بجرعة 1 مل لكل 100 كغ، وتُكرر بعد يومين عند الضرورة.

2– إعطاء خافض حرارة (ميتالجين) 50 مل الوريد.

3- إعطاء مجموعة أملاحٍ معدنية أهمّها: الحديد، والفيتامينات (B complex). 

الوقاية من البابيزيا:


1- إعطاء الحيوان دواء الأيفرمكتين 1سم بتركيز 1 بالمئة تحت الجلد لكل 25 كغ وزن حي للقضاء على القراد.

2- رشُّ المنطقة أو المزرعة بالمبيد الحشري الديازينون تركيز 60 بالمئة بالمزج مع الماء. 


icon

الأكثر قراءة