الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مربي جديد...كل ما تريد معرفته عن تربية الماشية والفرق بين التلقيح الطبيعي والصناعي

ابقار , جاموس , عجول
جاموسة
أ أ
تربية الماشية والتحديات التي تواجهها، خصوصًا في سياق التلقيح الصناعي، كانت محور نقاش الدكتور المعتز بالله محفوظ، باحث أول في فسيولوجيا الحيوان بمعهد الإنتاج الحيواني، خلال استضافته علي احدي القنوات الفضائية المصرية.

الثروة الحيوانية وأبرز التحديات في ملف تربية الماشية

بدأ الدكتور المعتز بالله محفوظ بتسليط الضوء على التحديات التي تواجه تربية الماشية في مصر، مثل نقص المراعي الطبيعية والاعتماد الكبير على نظم التربية المغلقة. هذه الصعوبات تتفاقم بسبب الزيادة السكانية، ارتفاع أسعار الأعلاف، والأمراض الوبائية والتناسلية.
كما أشار الدكتور إلى أن هذه العوامل تؤثر سلبًا على الصحة العامة للماشية، مما يؤدي إلى مشاكل مثل الهزال، الذي أصبح أكثر شيوعًا.

جهود وزارة الزراعة

أوضح الدكتور محفوظ الجهود التي تبذلها وزارة الزراعة لرفع مستوى الوعي بين المربين، من خلال حملات إرشادية وبيطرية مثل التلقيح الصناعي.
و أكد أن هذه الجهود حققت نتائج إيجابية، كما تم تطوير الوحدات البيطرية على مستوى الجمهورية، مع التأكيد على أهمية العامل البشري في تقديم الرعاية البيطرية اللازمة.


أهمية التناسل وأثره على الإنتاجية

أكد الدكتور على أهمية التناسل في تحسين إنتاجية الألبان وزيادة الربحية. أوضح أن تحقيق أقصى استفادة من عملية التناسل هو أمر ضروري، خاصة في ظل ارتفاع تكاليف الأعلاف. كما أكد على أهمية تنظيم فترة الخلفات وضبط مواعيدها لضمان تحقيق أقصى ربح من القطيع.

استراتيجيات التلقيح وتوقيتاته

و تطرق الدكتور محفوظ إلى استراتيجيات التلقيح وتوقيتها، مشيرًا إلى أن الفترة المثلى بين الولادات تتراوح بين 12 و13 شهرًا. شرح كيفية حساب هذه الفترة، بما في ذلك فترة الحمل التي تستمر 9 أشهر، تليها فترة الانتظار الطوعي لاستعادة الرحم وضعه الطبيعي. شدد أيضًا على أهمية الرضاعة الطبيعية ودورها في تحسين فترة التلقيح في بعض أنواع الماشية مثل البقر البلدي.



التلقيح الطبيعي مقابل التلقيح الصناعي

عقد الدكتور محفوظ مقارنة بين التلقيح الطبيعي والصناعي، مشيرًا إلى أن التلقيح الطبيعي قد يكون غير فعّال ويعرض المواشي لخطر الأمراض، بسبب احتمال نقل الطلوقة للعدوى. وأكد على ضرورة إشراف بيطري دقيق على عملية التلقيح الطبيعي، بالرغم من التطورات في التلقيح الصناعي، إلا أن بعض المزارعين يفضلون استخدام الطلوقة الطبيعية، خاصة في المزارع الصغيرة. لذا يجب رفع درجة الوعي حول المعايير التي يجب مراعاتها، مثل قدرة الطلوقة على إجراء عدد محدود من التلقيحات سنويًا، مما يجعل التلقيح الصناعي خيارًا أفضل.

القيود التنظيمية لممارسات التلقيح

أوضح الدكتور ضرورة وجود تنظيم ومراقبة صارمة لممارسات التلقيح، بحيث لا يمتلك أي شخص طلقات دون إشراف بيطري.
و يُنصح بأن لا تعمل الطلوقة لأكثر من 14 يومًا متتاليًا، ثم تأخذ فترة راحة. هذه الممارسات تساعد في الحفاظ على فعاليتها بالمقابل، يوفر التلقيح الصناعي تحسينات واضحة في الإنتاجية والتنوع الوراثي، مما يزيد من العوائد.


أهمية التلقيح الصناعي

أكد الدكتور أن التلقيح الصناعي هو وسيلة فعّالة لتحسين الوراثة والإنتاجية، في حين أن الطلوقة الطبيعية يمكنها تلقيح عدد محدود من الأبقار، يسمح التلقيح الصناعي باستخدام السائل المنوي المحفوظ بطرق علمية، مما يعزز جودة التلقيح. في محطات أمهات الجاموس المصري، أظهرت النتائج تحسنًا كبيرًا في الإنتاجية بفضل التلقيح الصناعي.

توصيات للمربين

اختتم الدكتور بتوجيه نصائح للمربين الذين يرغبون في استخدام التلقيح الصناعي، بضرورة التوجه للوحدات البيطرية للحصول على المشورة والتوجيه اللازمين. ينبغي عليهم الاستفسار عن أقرب المراكز المتخصصة في التلقيح الصناعي وضمان توفير جميع المستلزمات والفحوصات الضرورية، لضمان تحقيق أفضل نتائج ممكنة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة