الأربعاء، 15 ربيع الأول 1446 ، 18 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مربي الأبقار ..اتعرف علي خطوات تحقيق أقصى إنتاج للحليب في كل مرحلة وكيفية مراعاتها

ابقار , ماشية,  ابقار حلاب
ابقار حلابة
أ أ
تحتاج الأبقار الحلابة إلى رعاية خاصة لتحفيزها على إنتاج أكبر كمية من الحليب التي يسمح بها تركيبها الوراثي، هذه الرعاية لا تبدأ بعد الولادة فحسب، بل تمتد إلى ما قبل الولادة بثلاثة أسابيع لتحضير البقرة لإنتاج الحليب بأعلى مستوياتها. تُعرف هذه الفترة، التي تشمل الأسابيع الثلاثة قبل وبعد الولادة، بفترة "الترانسشن" (Transition).

وتنقسم فترة الجفاف وحتى نهاية موسم الحليب (بداية الجفاف التالي) إلى ستة مراحل:


المرحلة الأولى (Dry off): 

تبدأ قبل الولادة بشهرين وتستمر حتى ثلاثة أسابيع قبل الولادة، يتم فيها تجفيف البقرة بعد انتهاء موسم الحليب الذي يستمر حوالي 305 أيام، لتوفير التغذية اللازمة للجنين حيث ينمو بسرعة في الشهرين الأخيرين من الحمل.
و فترة الجفاف تتيح أيضًا للبقرة فرصة لتجديد أنسجة الضرع استعدادًا لموسم الحليب القادم.

المرحلة الثانية (Close up): 

تشمل الأسابيع الثلاثة التي تسبق الولادة، وهي مرحلة حاسمة حيث يعتمد إنتاج اللبن بشكل كبير على مدى العناية والرعاية التي تتلقاها الأبقار في هذه الفترة، إلى جانب الأسابيع الثلاثة التي تلي الولادة. في هذه الفترة، تكون الأبقار عرضة لبعض الاضطرابات الغذائية مثل حمى اللبن و الكيتوزس التي تؤثر على صحة وإنتاج البقرة.


الأهداف الغذائية لهذه المرحلة تتلخص في:

- تهيئة الكرش لاستيعاب العلائق عالية الطاقة بعد الولادة لتجنب الحموضة.
- الحفاظ على نسبة الكالسيوم في الدم لتجنب حمى اللبن.
- تعزيز الجهاز المناعي للبقرة.
- المحافظة على ميزان طاقة موجب لتجنب الكيتوزس.

التغذية الجيدة في هذه المرحلة تشمل:

- زيادة الحبوب في العلائق إلى 3 كجم / رأس / يوم.
- رفع نسبة البروتين إلى 15-16%.
- إضافة 0.25 كجم دهن محمي / رأس / يوم.
- تقديم 3 كجم مواد خشنة (مثل الدريس والقش) / رأس / يوم.
- تقليل إضافة الصوديوم وإضافة 6 جم نياسين / رأس / يوم.


المرحلة الثالثة: 

تبدأ من الولادة حتى 2-3 أسابيع، حيث تكون الأبقار حديثة الولادة. يتطلب توفير كميات أكبر من الأعلاف مقارنة بفترة "Close up" لتلبية احتياجات البقرة الغذائية المتزايدة.

يجب التركيز على تقديم أعلاف خشنة عالية الجودة، واستخدام البروتين المحمي، وزيادة الأعلاف المركزة لتعويض انخفاض شهية الأبقار في هذه الفترة.


المرحلة الرابعة: 

تمتد من اليوم 14 حتى 100 بعد الولادة، وهي فترة إنتاج الحليب الأقصى، خلال هذه الفترة تفقد البقرة جزءًا من وزنها. يجب توفير البروتين المحمي والطاقة العالية لزيادة إنتاج الحليب، مع إضافة دهن محمي وبعض المكملات العلفية الضرورية.

المرحلة الخامسة: 

تشمل الفترة المتوسطة من موسم الحليب (من 100 إلى 200 يوم بعد الولادة)، حيث يبدأ إنتاج اللبن في التراجع تدريجيًا. تتطلب هذه المرحلة تقديم الأعلاف الخشنة المناسبة وزيادة نسبة الدهن إلى المستوى الأمثل.

المرحلة السادسة: 

تمتد من 200 يوم بعد الولادة حتى فترة الجفاف (Dry off). في هذه المرحلة، يتم زيادة الأعلاف الخشنة وتقليل البروتين غير المتحلل في الكرش، مع عدم إضافة الدهن المحمي وتقليل تكلفة التغذية اليومية.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة