الخميس، 30 ربيع الأول 1446 ، 03 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

مالم تعرفه عن أسرع الخيول ومميزاتها واقوى السلالات

الخيل جليل
خيول
أ أ
تتميز الخيول مثل الحصان العربي والأندلسي والأصيل بالعديد من الميزات الرائعة،  فهي ليست كائنات جميلة فحسب، لكنها أيضًا تتميز بالقوة والسرعة وكثيرًا ما نراها في سباقات الخيل. مع وجود أكثر من 350 سلالة خيل معروفة للإنسان، كيف يمكنك تحديد الأسرع؟

هناك تفاوت في السرعات وماهي أسرع الأحصنة في العالم وماهي سلالاتها.
الخيول الأصيلة: عمالقة سباق الخيل

عندما يتعلق الأمر بالسرعة، فإن الخيول الأصيلة صاحبة السيادة في ذلك، وعادة ما يتم تربية الخيول الأصيلة لسباق الخيل، وهو دليل على سرعتها المتأصلة، والتي يمكن أن تصل إلى أكثر من 37 إلى 40 ميلاً في الساعة.

فيما يتعلق بالسجلات الفردية، فإن أسرع حصان على الإطلاق معروف على نطاق واسع باسم "سكريت"، وهو حصان أصيل أصبح أسطورة في عالم السباقات في سباق بلمونت ستيكس عام 1973، لم تنتزع الأمانة العامة التاج الثلاثي فحسب، بل سجلت أيضًا رقمًا قياسيًا عالميًا خاليًا من الهزائم لمسافة 1.5 ميل بزمن قدره دقيقتين و24 ثانية وبسرعة قصوى تبلغ 37.82 ميلاً في الساعة.


يحمل الدكتور فاغر الرقم القياسي لسباق ميل واحد، والذي ركضه في دقيقة واحدة و32.2 ثانية في عام 1968 وقد سجل العرض الرقم القياسي لمسافة ميل وربع الميل، في زمن قدره دقيقة واحدة و57.8 ثانية، في عام 1980.

أما صاحبة الرقم القياسي العالمي الحالي لأسرع حصان هي فرس تدعى "ويينج بيريو" لقد سجلت سرعة مدهشة تبلغ 43.97 ميلاً في الساعة خلال سباق عام 2008، محطمة الرقم القياسي السابق لموسوعة غينيس لوتس البالغ 43.5 ميلاً في الساعة.


خيول الربع الأمريكي: ملوك السرعة للمسافات القصيرة


تُعرف خيول الربع بسرعتها الاستثنائية في المسافات القصيرة وبرعين في السباقات، حيث يمكنهم التفوق على السلالات الأخرى في سباقات تبلغ مساحتها ربع ميل أو أقل.

يعود تاريخ حصان الربع إلى القرن السابع عشر، عندما قام المستعمرون الأمريكيون بتهجين الخيول الأصيلة الإنجليزية مع الخيول ذات الأصل الإسباني وكانت النتيجة سلالة متعددة الاستخدامات وقوية ذات جسم مضغوط وبنية عضلية وقدرة على الركض بسرعات عالية.

في حين أن الخيول الأصيلة هيمنت على عالم سباقات المسافات الطويلة لفترة طويلة، إلا أن كوارتر الأمريكية قد رسخت مكانتها في عالم سباقات السرعة نظرًا لقوتها وتتفوق هذه الخيول في الأحداث التي تتطلب رشقات نارية قصيرة وسريعة في الواقع، على مسافات ربع ميل أو أقل، يمكن للحصان أن يتفوق حتى على أسرع الخيول الأصيلة أسرع حصان كوارتر أمريكي في التاريخ، وصل إلى 55 ميلا في الساعة في عام 2005.


ما الذي يجعل الحصان سريعا؟


تساهم العديد من العوامل في سرعة الحصان، بما في ذلك الوراثة والعمر والصحة واللياقة البدنية والتدريب يلعب حجم الحصان وعضلاته وشكله أيضًا دورًا حيويًا في تحديد سرعته ومع ذلك، فإن أحد العوامل الأكثر تأثيرًا هي الخطوة.

تشير خطوة الحصان إلى تسلسل وإيقاع خطواته عند التحرك في العدو، والمشية السريعة التي تدفع الحصان نفسه للأمام من خلال سلسلة من الخطوات يلعب طول الخطوات وتكرارها دورًا محوريًا في تحديد سرعة الحصان.

طول الخطوة هو المسافة التي يقطعها الحصان في خطوة واحدة، من النقطة التي يضرب فيها حافر معين الأرض حتى يصطدم بالأرض مرة أخرى، والخطوة الأطول تعني أن الحصان يمكنه تغطية مساحة أكبر أثناء العدو في حين أن متوسط طول خطوة حصان السباق الراكض هو 20 قدمًا، فإن Man o ‘War، على سبيل المثال، كان لديه خطوة تبلغ 28 قدمًا ومع ذلك، فإن الخطوة الطويلة وحدها لا تكفي لضمان السرعة.

عدد الخطوات التي يتخذها الحصان في الدقيقة، له نفس القدر من الأهمية يمكن للحصان ذو وتيرة الخطوات العالية أن يخطو خطوات أكبر في فترة معينة من المحتمل أن يسمح ذلك له بالتحرك بشكل أسرع من الحصان بخطوة أطول ولكن أبطأ.

تميل الخيول الأسرع إلى أن تكون ذات خطوة طويلة وعدد أعلى للخطوات ليتيح لهم هذا تغطية مساحة أكبر في وقت أقل، مما يؤدي إلى زيادة السرعة إن تحقيق هذا التوازن لا يتطلب الوراثة الجيدة فحسب، بل يتطلب أيضًا التهيئة المناسبة لتقوية العضلات التي تدفع الحصان إلى الأمام، وأنظمة التدريب المخصصة لتعزيز تنسيق الحصان، والتشكل المتوازن لبنية عظام الحصان، وتكوين العضلات، والشكل العام للجسم.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة