الثلاثاء، 26 ذو الحجة 1445 ، 02 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لحمه أحلي من الضاني

لو هتضحي بجمل السنادي ..هنقولك المواصفات والعمر المناسب للأضحية قبل العيد

ابل   جمل  جمال
جمل
أ أ
مع اقتراب عيد الأضحي المبارك يسعي المواطنون لشراء أضحيتهم ولذلك ننشر لكم من خلال موقعنا "اجري نيوز" ، الإخباري المواصفات السليمة للأضحية وبالأخص  الجمال .

حيث تختلف الجمال حسب أنواعها وأحجمها ورعيتها والعيوب قد تكون ظاهرية أو تكون خفية ولكن يتضح الجمل الجيد من طريقة مشيته وحركته وأكله وشربه، ومعظم هذه الجمال تأتى من دولة السودان لتستقبلها أسواق أسوان أولاً ومنها إلى المحافظات الأخرى، والجمل يخضع للحجر البيطرى قبل دخوله الحدود المصرية، وتوضع علامة خضراء فى أذن الجمل دليل على سلامته بيطرياً.


هذا وقد وردت أحاديث صحيحة تحدد السن الأدنى للأضحية من ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن.

وقال النووي: المسنة هي الثنية من كل شيء من الإبل والبقر والغنم فما فوقها، وهذا تصريح بأنه لا يجوز الجذع من غير الضأن في حال من الأحوال, وهذا مجمع عليه على ما قاله القاضي عياض والجذع من الغنم ما تم له ستة أشهر، والثني منه ومن المعز ما تم له سنة، وومن البقر والجاموس ما تم له سنتان، ومن الإبل ما تم له خمس سنين ، وقيل ما تم له أربع سنين وطعن في الخامسة.

وأما الهدي فلا يجزئ فيه إلا ما يجزيء في الأضحية، ففي الصحيحين وغيرهما عن كعب بن عجرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أيؤذيك هوام رأسك؟ قال: قلت: نعم, قال: فاحلق وصم ثلاثة أيام, أو أطعم ستة مساكين, أو انسك نسيكة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة