الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لو بتربي و عايز تزود انتاجك .. اتعرف علي إضافات العلف في تغذية المواشي

أبقار الليموزين
ابقار
أ أ
تُعتبر الإضافات العلفية من العناصر الأساسية التي تعزز صحة وأداء الحيوانات، حيث تضاف إلى العلائق بكميات صغيرة (بالمليجرامات أو الجرامات) لتحقيق فوائد متعددة. يمكن أن تشمل هذه الإضافات مضادات حيوية، أيون وفورات، أملاح حمض الماليك، خمائر، دهن محمي، وأحماض أمينية أساسية.

الإضافات العلفية: 

 هي مركبات تضاف الى العلائق بكميات قليلة (مللي جرامات أو جرامات ) بغرض تحسين صحة وأداء الحيوان .


أهمية الإضافات العلفية :

 تحسين الكفاءة الغذائية للحيوان .
 زيادة معدل النمو اليومي .
 زيادة انتاج اللبن فى الابقار الحلابة .
 تقليل بعض الاضطرابات الهضمية مثل الحموضة و الكيتوزس والنفاخ .
 تحسين صحة الحيوان .

أهم الإضافات العلفية :

المضادات الحيوية .
- الايونوفورز.
- أملاح حمض الماليك .
- الخميرة .
- الدهن المحمي .
- بعض الاحماض الامينية المحمية مثل المثيونين المحمى .


 أولا-  المضادات الحيوية : وهى مواد تعمل على وقف نمو بعض البكتريا الضارة داخل الكرش.


 ثانيا-  الايونوفورز :

 وهى مواد تعمل عل ضخ ايونات الصوديوم الى خلايا البكتريا التى تسبب زيادة الحموضة داخل الكرش فيزداد الضغط الأسموزي داخل هذه الخلايا  فتنتفخ وتنفجر وتموت .

   أهمية الايونوفورز:

تقليل حموضة الكرش .
تزيد من انتاج حمض البروبيونيك و بالتالي زيادة انتاج الطاقة للحيوان .
تحسين الهضم .
تحسين الكفاءة الغذائية .
زيادة معدل النمو اليومي.
زيادة انتاج اللبن .
تقليل الإصابة بالكيتوزس .
معالجة الكوكسيديا فى العجول الصغيرة .

 أشهر الايونوفورز المستخدمة كإضافات علفية هي :
الموننسين (رومنسين) ويستخدم بنسبة 20 -30 جم /طن .
بوفاتك ويستخدم بنسبة 10 -30 جم /طن .
كاتليست ويستخدم بنسبة 5 -10 جم /طن .


ثالثا- أملاح حمض الماليك :


  تعمل هذه الاملاح على تقليل حموضة الكرش وذلك عن طريق تشجيع نمو البكتريا التي تحول حمض اللاكتيك الى حمض البروبيونيك الذى يستخدم لإنتاج الطاقة . والفرق بين الايونوفورز وأملاح حمض الماليك هو أن الأول يعمل على تثبيط نمو البكتريا المنتجة لحمض اللاكتيك بينما الثاني يعمل على تشجيع نمو أحد أنواع البكتريا التي تحول حمض اللاكتيك الى بروبيونيك .

رابعا- الخميرة :  

وتستخدم الخمائر اما كخمائر حية جافة أو تستخدم البيئة التى تم تنمية الخمائر عليها مع بعض الخلايا الحية  . وتقوم الخميرة بعدة وظائف فهى تشجع نمو البكتريا الهاضمة للسليلوز كما انها تشجع نمو أحد أنواع البكتريا التى تقوم بتحويل حمض اللاكتيك الى حمض البروبيونيك .
    خامسا : الدهن المحمى :
  تعتبر الثلاث الشهور الأولى بعد الولادة هي الفترة التي تعطى فيها البقرة أقصى انتاج من اللبن وفى خلال هذه الفترة تزداد احتياجات البقرة من الطاقة بدرجة كبيرة لتتناسب مع هذا الإنتاج العالي من اللبن ، ولكن فى هذه الفترة تكون شهية البقرة منخفضة فلا تستطيع استيعاب كل الكمية التي تغطى احتياجاتها الغذائية لذلك فانه من المفيد جدا اضافة الدهن المحمى الى علائق الابقار خلال هذه الفترة حيث ان الدهن يمتاز باحتوائه على نسبة عالية من الطاقة وفى نفس الوقت يشغل حيز صغير فى كرش الحيوان . وتعطى البقرة حوالى نصف كيلو دهن محمى فى اليوم


 سادسا - الأحماض الامينية الأساسية:

  الابقار عالية الادرار تحتاج كمية كبيرة من الطاقة والبروتين , ويتم توفير احتياجاتها من الطاقة من الاعلاف العالية فى محتواها من الطلقة مثل الذرة وأيضا بإضافة الدهون المحمية الى علائق الابقار. ويتم توفير احتياجاتها من البروتين باستخدام الاعلاف العالية فى محتواها من البروتين مثل كسب فول الصويا . الا أن هناك أحماض أمينية أساسية لا يستطيع الحيوان الاستغناء عنها ولابد ان يحصل عليها فى غذائه وهى الاحماض الامينية الأساسية كلها خاصة الميثيونين والليسين اللذين عادة يكونان موجودان بنسبة بسيطة فى بروتين الاعلاف , لذلك لابد من اضافة هذين الحمضين الأساسيين فى علائق الابقار التي تنتج اكثر من 30 كجم لبن فى اليوم حيث ان احتياج هذه الابقار عالية الادرار من هذه الحمضين يكون اعلى من نسبة وجودهما فى الاعلاف التي تتغذى عليها . لذلك فهي تضاف الى العلائق فى صورة ميثيونين محمى وليسين محمى ويتم حمايتهما من التكسر فى الكرش عن طريق تغليف كل حمض بمادة لا تستطيع الميكروفلورا الموجودة فى الكرش تكسيرها فيمر الحمض الى المعدة و الأمعاء حيث تذوب هذه الطبقة المغلفة له ويصبح سهل الامتصاص.   


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة