الأحد، 24 ذو الحجة 1445 ، 30 يونيو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمعرفة أختام اللحوم في عيد الأضحى .. 9 خطوات بتفرق في السعر والطعم

مجز لحوم اللحوم مجازر
لحوم
أ أ
قبل طرح لحوم للبيع في الأسواق للجمهور، تخضع للكشف عليها للتأكد من سلامتها وملاءمتها للطعام، وإعطائها الختم المناسب من حيث نوعها وما إذا كانت بلدية أو مستوردة، وتحدد هذه الأختام سعر اللحوم، بحسب كل نوع.
تعرف أختام اللحوم بالتقنية الجديدة بالبصمة، وتختم بها العجول البلدية والمستوردة، ولا يمكن تزويرها أو التلاعب فيه لوصول منتج آمن لجميع المواطنين والمستهلكين حفاظا على الصحة العامة.

خطوات معرفة أختام اللحوم في عيد الأضحى 2024

ويمكن معرفة أنواع اللحوم من خلال الختم، باتباع الخطوات التالية:
- تختم اللحوم البلدية بالمادة ذات اللون الأحمر.
- تختم لحوم العجول المستوردة بغرض الذبيح الفوري باللون البنفسجي.
- أنواع الأختام تختلف من حيث الشكل والتصميم طبقا لنوع الحيوان، ويميز إليها بالأحرف التالية:
«ب» أبقار.
«جا» جاموس.
«جم» جمل.
«ما» ماعز.
- يحتوي كل ختم على خمس قطع تضم التاريخ، اليوم، المحافظة، الرقم الكودي والرمز.
- الختم المستدير للحوم البلدية الصغيرة.
-الختم المربع للحوم البلدية الكبيرة، وتختم بالمادة ذات اللون الأحمر.
- ختم اللحوم المستوردة بغرض الذبيح الفوري بالختم السداسى وبالمادة ذات اللون البنفسجى.
- ختم العوارض ثماني الشكل، ويقصد به اللحوم المذبوحة اضطراريا بالمجزر والتي ذبحها نتيجة كسر أو تعب مفاجئ أو حيوان غير قابل للتربية أو التسمين أو بطء النمو، وفي حالة ثبات صلاحية اللحوم للاستهلاك الآدمي تختم بختم العوارض بالإضافة إلى الختم المميز للحوم سواء كانت «بقري أو جاموسي كبير أو صغير».

هل مادة ختم اللحوم مضرة؟

وفيما يتعلق بالمادة الملونة التي تختم بها اللحوم، وأضرارها، أوضحت مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، أن المادة الملونة المادة التي تختم بها اللحوم الصالحة للاستهلاك هي مادة آمنة ولا تتفاعل مع اللحوم، مشيرة إلى أنه يوجد بكل ختم علامة سرية لا يفهمها المزور، وبالتالي تتمكن الحملات من ضبط اللحوم غير الصالحة والمختومة بأختام مزورة بمعرفة لجان التفتيش.

تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.
لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر  ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 
icon

الأكثر قراءة