الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لمربي الأرانب .. اتعرف علي 5 عوامل تؤثرة علي ارباح المزارع

ارانب
ارانب
أ أ

التناسل:

 هناك عدة مقاييس تناسلية نحكم بها على المزرعة هل هي جيدة ام لا اليوم سنتكلم عن احد هذه المقاييس بمزارع الارانب وماهي العوامل التي تؤدي لانخفاض هذا المقياس وكيفية العلاج.

الخصوبة:
بعض أسباب مشكلة انخفاض نسب الأخصاب بمزارع الارانب وسبل التغلب عليها
أ – عوامل إدارية:

1- نظام الإنتاج: حيث تكون نسبة الخصوبة عالية في النظام المتسع لان الام تلقح بعد الفطام ولكن هذا النظام لا يناسب المزارع الحديثة لانخفاض عدد الارانب المفطومة للام في السنة، ولرفع نسبة الخصوبة في أنظمة الإنتاج المكثفة الحديثة يجب إعطاء الام فترة راحة مناسبة (5 أيام) قبل الولادة التالية كفترة جفاف.

2- يجب تحديد مواعيد مناسبة لإجراء عملية التلقيح صيفا (في الصباح الباكر او المساء)

3- الام غير الحامل يعاد تلقيحها بعد 14 – 21 يوم من التلقيحة الأولى.

4 - تحديد عمر ووزن مناسبين لتلقيح الام اول مرة (2.5-3 كجم وزن وعمر 4-5 شهور للسلالات متوسط الحجم مع فحص الحلمات والام عموما للاستدلال على صلاحيتها للتلقيح).

5- اختيار عامل او مهندس كفء لإجراء عملية التلقيح سواء طبيعي أو صناعي حيث ينصح بتلقيح الام من ذكرين مختلفين في التلقيح الطبيعي لتلافي مشكلة ضعف الخصوبة الدائمة او المؤقتة (واباه اختبر ذكورك واخترهم كويس) لبعض الذكور اما في حالة التلقيح الصناعي فينصح باستخدام سائل منوي طازج مخفف ويتم حقن الام القابلة للتلقيح فقط 0.2 مل رسيبتال في نفس توقيت التلقيح.

6- نظام الإضاءة: يفضل ان تكون 16 ساعة اضاءة و8 اظلام اما الإضاءة المستمرة بالرغم من انها تزيد قابلية الأمهات للتلقيح الا انها تخفض الخصوبة بحدة.


ب – عوامل تناسلية:

1- الحالة الفسيولوجية للام: الام المرضع تنخفض بها نسب الاخصاب عن غير المرضع لذا ينصح بالفصل بين الام وخلفتها قبل التلقيح لمدة 24 ساعة على الأقل خصوصا عند اتباع النظام شبة المكثف والذى تلقح فيه الام فى اليوم 10 – 20 بعد الولادة ولو بتتحكم في الرضاعة هذا الكلام لن يكون مجدي.

2- نوع الحمل او الولادة: فالأم التي تلقح لأول مرة تكون عالية الخصوبة متوسطة في عدد الاجنة اما التي تلقح بعد اول ولادة فتكون خصوبتها ضعيفة اما عديدة الولادة فتكون خصوبتها متوسطة لكن عدد الاجنة عالي.

3- المعاملات الهرمونية: لا يفضل إعطاء الام أي مركبات استر وجينية لزيادة قابليتها للتلقيح كالقولون البشرى مثلا، لكن هناك معاملات هرمونية مفيدة فحقن الام فولوجون قبل التلقيح ب 48 ساعة يزيد حجم البطن والخصوبة لتحسينه جودة البويضة، و لا يفضل التلقيح الاجباري.

ج - عوام
ل بيئية:

1- ارتفاع الحرارة صيفا يؤدى لانخفاض الخصوبة لذا يجب ضمان تهوية جيدة بعنبر التربية ويمكن استخدام التكييف الصحراوي في المناطق منخفضة الرطوبة كما يفضل إضافة فيتامين سي وسترات بوتاسيوم للمياه (لتقليل اثر الاجهاد الحرارى) كما يفضل ترك الأرانب مستريحة فترة الظهيرة، كما يفضل ان يكون تصميم العنبر جيد بحيث يضمن مستوي التهوية والنظافة المناسبين.

د - عوامل غذائية:

1- انخفاض او ارتفاع درجة حالة الجسم: المربي الجيد هو الذي يحافظ على حيواناته دون السمنة ودون النحاف مما يعطي نسب خصب جيدة.

2- إضافة فوسفات الصوديوم او فوسفات الكالسيوم والزنك للعليقة بنسب متزنة: حيث ان الفوسفور مهم جدا للخصوبة، وكذا الزنك والنحاس او اضافتهم لمياه الشرب او حقن.

3- إضافة فيتامين أ و ﻫ والسلينيوم للمياه بنسب محددة: حيث ان هذه العناصر هامه جدا للخصوبة ولزيادة قابلية الام للتلقيح ومنها ما هو مخصص للحقن والحقن أفضل.

4- ضمان مستوى جيد من البروتين والطاقة بالعليقة مما يحافظ على حالة جسم الام مما يعطي افضل نسبة خصوبة ويضمن لك نسبة خصوبة جيدة عند التقليع عقب الولادة.


ﻫ - عوامل مرضية:

1- فالإصابة بالأمراض تؤثر على الخصوبة بطريق غير مباشر كتأثيرها على درجة حالة الجسم مثلا وبعض الامراض تؤثر على الجهاز التناسلي مباشرة كالتهاب الرحم (أعراضه افرازات بيضاء متجبنة من فتحة الحيا وانتفاخ الرحم بالغازات الناتجة من البكتريا والتواءاته عند الجس وكذلك التهاب قضيب الذكور وتكون بثرات او فقاقيع عليه دلالة على إصابة الام بذلك و الباستريلا و الليستريا.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة