الجمعة، 24 ربيع الأول 1446 ، 27 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

للمربين.. اتعرف علي مشروع مزرعة إنتاج و تجميع و تسويق حليب الأغنام و الماعز بالتفصيل

ماعز  الماعز
ماعز
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات للمهتمين بالقطاع الحيواني حول مشروع مزرعة إنتاج و تجميع و تسويق حليب الأغنام و الماعز بالتفصيل .

إن الاهتمام الرئيسي في بدء هذا النوع من المشاريع هو جمع المنتجين والمعالجين والموزعين، لا يمكن للمعالج أن ينتج الجبن والزبادي اقتصاديًا بدون إمدادات كافية من حليب الأغنام.


تحتاج وحدة إنتاج الجبن القابلة للاستمرار إلى حليب من 750 نعجة على الأقل، يمكن توفير ذلك من خلال انضمام العديد من المنتجين الصغار معًا لتسويق حليبهم إلى معالج واحد.

يجب أن يدرك المنتجون أن الربحية من محصول الحملان مهمة بقدر مبيعات الحليب. توفر المجموعات العرقية فرصة جيدة لتسويق الحملان التي يتراوح وزنها بين 30 إلى 45 رطلاً بالإضافة إلى منتجات الحليب المتخصصة. لمزيد من التفاصيل حول إنتاج الحملان، راجع إنتاج الحملان خارج الموسم وفي العطلات وإنتاج الحملان المتسارع.


التغذية والرعي والحلب

يمكن للنعاج في أنظمة إنتاج حليب الأغنام أيضًا تربية حملانها. ومع ذلك، هناك اختلافات في طول الوقت قبل فطام الحملان. إحدى ممارسات الإنتاج الأكثر شيوعًا هي فطام الحملان بعد ثلاثة أيام وتربيتها على بدائل الحليب والأعلاف المتدرجة. في هذه الحالة، من المحتمل أن يتم حلب النعاج مرتين في اليوم. وهناك ممارسة أخرى تسمح للحملان بالرضاعة لمدة 30 يومًا. ويتم حلب النعاج مرة واحدة فقط في اليوم خلال هذه الفترة. ويبلغ طول فترة الرضاعة الطبيعية 100 يوم. ويبلغ متوسط عدد الولادات 1.5 ولادة في السنة في قطعان الأغنام الحلوب. إن التغذية للنعاج مهمة للغاية. ويمكن للرعي المكثف أن يوفر معظم احتياجات النعاج من الطاقة والبروتين.

وقد يكون من الضروري إطعامها ما بين رطلين إلى ثلاثة أرطال من الذرة المقشرة أو حبوب الطاقة المماثلة للحفاظ على الإنتاج وحالة الجسم. وخلال أشهر الشتاء، يجب إطعامها التبن المختلط عالي الجودة مع رطلين إلى ثلاثة أرطال من تركيز البروتين بنسبة 16 إلى 18 في المائة.

يمكن تربية النعاج الجافة على المراعي وحدها. وقد تحتاج النعاج إلى تغذية تكميلية إضافية خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة قبل الولادة، وخاصة عند إطعامها التبن. ولتعظيم إنتاج الحليب وزيادة معدل الولادة، يتم تربية النعاج بحيث تكون جافة لفترات قصيرة. لذلك، يجب أن يتبعوا برنامج تغذية جيد مع التركيز على حالة الجسم. إن إنشاء عملية حلب الأغنام غير مكلف إلى حد ما عندما تكون مرافق الإسكان متاحة. يجب بناء صالة الحلب بمنصات حتى يمكن حلب النعاج من الخلف. تتطلب الأغنام آلة حلب خاصة تتكون من نظام فراغ ونظام نبض وتجميعات عنقودية ونظام لنقل وإطلاق وتخزين الحليب.


التكاثر

إن برنامج التكاثر المخطط جيدًا مهم لتحقيق الربح. الأغنام هي تكاثر موسمي وتكون أكثر خصوبة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر. طول اليوم هو العامل البيئي الرئيسي الذي يؤثر على التكاثر في النعاج. على الرغم من سمعتها، يبدو أن بعض سلالات الأغنام أقل تأثرًا بطول اليوم من غيرها. يوصى ببعض السلالات لحلب الأغنام لأن نسبة كبيرة منها ستتكاثر خلال فصل الشتاء وحتى الربيع. غالبًا ما تتكاثر النعاج المهجنة التي تم تطويرها من هذه السلالات خارج الموسم. بالإضافة إلى ذلك، تميل النعاج المهجنة إلى الوصول إلى النضج الجنسي في وقت مبكر.

برنامج الصحة

إن الرعاية الصحية الجيدة للنعجة ضرورية لإنتاج الحليب بنجاح. ومع زيادة إنتاج الحليب، تزداد احتمالية حدوث المزيد من المشاكل الصحية. ومن المشاكل الصحية الشائعة المرتبطة بالتغذية حمى الحليب والكيتوزية. ويتطلب منع هذه المشاكل التغذية السليمة قبل الولادة وفي المراحل المبكرة من الرضاعة. التهاب الضرع هو مشكلة مرتبطة بشكل مباشر بممارسات الإدارة السيئة. ويميل الحلب غير السليم إلى جعل النعاج أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الضرع. وتشمل التدابير الوقائية النظافة أثناء الحلب والتهوية المناسبة والسكن النظيف والتغذية الكافية.


الفوائد الغذائية لحليب الأغنام

مقارنة بحليب الأبقار، يحتوي حليب الأغنام على 60% بروتين أكثر وضعف كمية الكالسيوم والزنك والليوسين (حمض أميني ضروري لنمو العضلات). كما أنه أسهل في الهضم، مما يؤدي إلى امتصاص أعلى للعناصر الغذائية المهمة مثل الأحماض الأمينية. يحتوي حليب الأغنام على فيتامينات ب التي تعد مفيدة للطاقة والحيوية وإدارة الإجهاد، وفيتامين ج، وهو منخفض الصوديوم بشكل طبيعي.

يتم الترويج لحليب الأغنام للأطفال على أساس أن كل من مكونات الدهون والبروتين تعتبر أسهل في الهضم بالنسبة للأطفال. مثل حليب الماعز، يحتوي حليب الأغنام فقط على الكازين بيتا A2، وبالتالي فهو أكثر ملاءمة لأولئك الذين يتفاعلون مع الكازين بيتا A1 في حليب الأبقار. أيضًا، مثل حليب الماعز، يتم تجانس الدهون بشكل طبيعي ولها كرات أصغر ومزيد من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCT) والتي يسهل هضمها مرة أخرى.


نظرًا لمحتواه العالي من الكالسيوم، يساعد حليب الأغنام في الوقاية من هشاشة العظام. يُعتقد أيضًا أن ملف الدهون في حليب الأغنام يساعد في تقليل الكوليسترول. يمكن أن تساعد هذه الميزات في تعزيز استهلاك حليب الأغنام للمستهلكين البالغين وكبار السن.

تتمتع العديد من المبيدات الحيوية الموجودة في الحليب بخصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات. كما تظهر المواد النشطة بيولوجيًا في حليب الأغنام خصائص مضادة للسرطان. يُزعم أن حليب الأغنام، بفضل ملفه من الأحماض الدهنية، يمنع حدوث مرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر والسرطان. في حين أن حليب الأبقار والماعز متشابهان في التركيب، فإن حليب الأغنام يحتوي على نسبة أعلى من البروتين والدهون والمواد الصلبة الكلية. لذلك، هناك حاجة إلى كمية أقل من حليب الأغنام لصنع منتجات الجبن - حتى 40 بالمائة أقل في الواقع. كما يعني المحتوى العالي من المواد الصلبة في حليب الأغنام أنه يمكن تجميده وتخزينه لمدة تصل إلى عام، مع الاحتفاظ بخصائص المعالجة الجيدة.



 تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة