السبت، 02 ربيع الثاني 1446 ، 05 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

لتجنب التسمم.. اعرفي الفترات المناسبة لتخزين كل أنواع اللحوم وطرق حفظها

لحمة ضاني   ضاني
لحوم
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري حول الفترات المناسبة لتخزين كل أنواع اللحوم، عادة ما يواجه المواطنين حيرة في أساليب حفظ اللحوم وتجميدها، وكذلك تحديد المدة الزمنية المُثلى لاستمرار قيمتها الغذائية .

الفترات المناسبة لتخزين كل أنواع اللحوم:

1- بعد الذبح لابد أن يتم وضع اللحوم فى مساحات كبيرة ونظيفة، ومتجددة الهواء، بحيث لا تتجمع اللحوم فوق بعضها ، على أن يستمر هذا الإجراء لمدة أربع أو خمس ساعات، وذلك للوصول لتشميع اللحوم لمنع التكاثر والنمو البكتيري بها، بالإضافة إلى تطرية أنسجتها.
2- يفضل استخدام اللحوم ثانى أيام الذبح، وبعد ذلك يتم وضعها الثلاجة وليس الفريزر لمدة عدة ساعات أخرى حتى تكتمل عملية التيبس الرمى.
3- اللحوم لا تغسل قبل التفريز والتجميد، لأن ذلك يفسد التيبس الرمي، وتشطف فقط قبل الطهو شطفا سريعا دون نقع حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.
4- يتم وضعها فى أكياس شفافة، بحيث لا يزيد وزن الكيس عن كيلو لسهولة وصول التبريد لكافة القطع.
5- يتم وضع اللحوم في الفريزر مع ترك فراغات بين الأكياس حتى يصل التبريد لقلب اللحوم ولا تتعفن ويتحول لونها إلى الأخضر.
6- المدة السليمة لحفظ اللحوم تختلف من نوع لأخر، على النحو التالى:
- لحم الخروف "الضأن" فى الثلاجة تحت الفريزر بصورة مباشرة يمكن لمدة يومين، وفى الفريزر فتتراوح المدة ما بين 6 إلى 8 أشهر.
-  مدة تخزين لحم العجل: يخزن اللحم فى الثلاجة،  لمدة من 3 الى 4 أيام، وفي الفريزر مدة تتراوح ما بين 10 إلى 12 شهرا.
- مدة تخزين اللحم "الكندوز": فى الثلاجة مدة من 3 الى 4 أيام، فى الفريزر لمدة تصل  إلى سنة.
- اللحوم المفرومة توضع في الثلاجة لمدة تتراوح من يوم الى يومين على الأكثر ، وفي الفريزر لمدة لا تزيد عن من ثلاثة إلى وأربعة أشهر .
- مدة تخزين اللحم المطهو بأى طريقة، فهى تخزن في الثلاجة لمدة 3 أيام، وفى الفريزر لمدة  لا تزيد عن 3 أسابيع.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة