الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

قبل ما تجيب حيوان أليف .. أهم 5 نصايح لتربيته في البيت

حيوانات اليفة
حيوانات اليفة
أ أ
تعتبر الحيوانات الأليفة من الكائنات التي يمكن للإنسان التعايش معها في نفس المنزل، وتشمل أفضل الحيوانات الأليفة للتربية الكلاب، القطط، الأرانب، والأسماك.
أما الحيوانات المفترسة مثل الأسد والنمر، فبإمكانها أن تصبح أليفة مع أصحابها فقط بعد سنوات من الخبرة والتعامل، و العلاقة بين الإنسان وحيوانه الأليف علاقة تكافلية، حيث يستفيد الطرفان من هذه العلاقة.


أمور يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار تربية حيوان أليف

إذا كنت تفكر في تربية حيوان أليف، فمن الضروري مراعاة بعض الأمور الأساسية قبل اتخاذ القرار النهائي، مثل الوقت والجهد، التكلفة المالية، والمسؤوليات المترتبة.


الوقت والجهد

يعتبر الوقت والجهد من أهم العوامل التي يجب التفكير فيها قبل اقتناء حيوان أليف، حيث يتطلب الحيوان رعاية مستمرة، على سبيل المثال، الكلاب تحتاج إلى تمشية يومية مرتين على الأقل، بالإضافة إلى اللعب، وهو ما قد يؤدي أحياناً إلى تلف بعض مقتنيات المنزل. في المقابل، تعتبر القطط أسهل في التربية نظراً لعدم حاجتها إلى تمشية يومية.

التكلفة المالية

تشمل التكلفة المالية لتربية حيوان أليف ليس فقط سعره، ولكن أيضاً احتياجاته اليومية مثل الطعام، الألعاب، الأدوية، والتطعيمات. تتفاوت أسعار الحيوانات الأليفة حسب نوعها، حيث تعتبر الكلاب الأغلى ثمناً تليها القطط، ثم الأرانب والطيور.


مكان النوم واللعب

قبل إحضار الحيوان الأليف إلى المنزل، يجب تخصيص مكان مناسب لنومه يكون جيد التهوية، بالإضافة إلى مساحة للعب والتحرك بحرية. يجب أيضاً تخصيص مكان لقضاء الحاجة.

عمر الحيوان

عند التفكير في اقتناء حيوان أليف، من المهم اختيار العمر المناسب، على سبيل المثال، لا يُنصح بشراء الكلاب التي تقل أعمارها عن 45 يوماً لأنهم لا يزالون بحاجة إلى رعاية الأم.
و يفضل أن يتراوح عمر الكلب بين شهرين وستة أشهر، حيث يصبح تدريبه أصعب بعد هذا العمر. بالنسبة للقطط، يفضل أن تكون بعمر شهر على الأقل.


الرعاية الصحية

تعد الرعاية الصحية من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند تربية حيوان أليف، يجب التأكد من حصول الحيوان على التطعيمات الضرورية بشكل منتظم لحمايته من الأمراض، كما يُنصح بزيارة العيادة البيطرية لأخذ الحبوب الشهرية التي تمنع انتشار الطفيليات في جسمه.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة