الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو.. مشروعات التسمين.. أيهما أفضل العجول الصغيرة أم الفطام؟

عجول العجول
عجول
أ أ
مشروعات التسمين كانت المحور الرئيسي لأحدث حلقات برنامج “العيادة البيطرية” المُذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية، وهو الملف الذي تحدث عنه الدكتور حامد موسى الأقنص باستفاضة، متناولًا كافة جوانبه بالشرح والتحليل، مُسلطًا الضوء على أهم القواعد والاشتراطات الواجب اتباعها لضمان تحقيق أفضل النتائج المُمكنة.

مشروعات التسمين 

في البداية عرف الدكتور حامد موسى الأقنص مشروعات التسمين موضحًا أن المقصود به هو العمليات التي تستهدف تكوين الدهن واللحم في العجول أو الرؤوس أو القطعان التي يتم تربيتها أو الاستثمار فيها على النحو الأمثل من وجهة النظر الاقتصادية. وأوضح أنه يتم فصل العجول الصغيرة على عمر 4 أيام في عنابر منفصلة، مع التغذية على لبن الأم لفترة زمنية مُعينة، قبل الانتقال إلى مرحلة “اللبن البديل”، والتي تليها مرحلة “الفطام” وذلك في حال تواجد الأمهات، وهي المسألة التي تختلف بالكلية حال الاعتماد على شراء العجول الصغيرة من الأسواق “بعد فطامها” مُباشرة. 


أهداف ومقدمات

أكد الدكتور حامد موسى الأقنص أن الهدف الأساسي لأي عملية إنتاجية أو مشروع استثماري أو اقتصادي هو تحقيق ربح مُرضي لصاحب رأس المال، مع وضع الآليات والاشتراطات المُنضبطة التي تضمن تدويره بالشكل الصحيح، وهو الأمر الذي يرتبط بطريقة الإدارة والتغذية والتسويق وغيرها من الركائز الأساسية. وأوضح أن مشروعات التسمين تُعد واحدة من أنجح البرامج الاستثمارية الواعدة، في الظروف العادية التي تتوافر بوجودها كافة عوامل النجاح ومُستلزمات الإنتاج وأدوات التسويق المُنضبطة، والتي تصب في صالح المُربين بنهاية دورة الإنتاج.   

عيوب مشروعات الإنتاج الحيواني

 سلط الأقنص الضوء على أبرز عيوب مشروعات التسمين للعجول، مؤكدًا أن غالبيتها يدور في فلك “عملية التغذية” والآعلاف المركزة التي تعتمد عليها هذه المشروعات دون غيرها، حيث تعتمد بالكلية على الأعلاف المركزة، ما عدم جواز الاقتصار على العلائق المالئة مثل “السيلاج”، بسبب بطء معدلات التحويل الناجمة عنها، والتي لا تتجاوز الـ250 جرام يوميًا، علاوة على تنامي فُرص الإصابة بالأمراض. 


أيهما أفضل العجول الصغيرة أم الفطام؟

انتقل الدكتور حامد موسى الأقنص إلى نقطة أخرى ذات أهمية وهي المُتعلقة بشروط اختيار العجول التي سيتم الاستثمار فيها، والمفاضلة ما بين “حديثة الولادة” أو “الفطام”، مؤكدًا أن الأولى ربحيتها أكثر مع زيادة حجم المجازفة والمخاطر الناجمة عنها.

ووضع قاعدة هامة تستند إليها عملية اختيار العجول الفطام، والتي تخضع لبعض القواعد الرقمية، وفي مقدمتها الوزن والحجم، مؤكدًا أنه يتوجب على المُربي اختيار رؤوس تتراوح ما بين 120 إلى 150 كجم بالنسبة للعجول البقري، مشددًا على عدم النزول عن 70 كجم بالنسبة للبتلو الرضيع.

وشدد الأقنص على عدم شراء رؤوس البتلو الرضيعة أقل من وزن 60 كجم، إلا في حالة واحدة فقط، وهي وجود طبيب بيطري متخصص، يستطيع التعامل معها ورعايتها والإشراف على عمليات التغذية الخاصة بها، بما يضمن سرعة ورفع كفاءة مُعدلات تحويل اللحم ونجاح المشروع.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ، اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة