الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو.. لو عايز تعمل مشروع سمكي..اعرف أنماط الاستزراع ومقومات نجاحها وضمانات سلامة المنتج

سمك ، اسماك
الاستزراع السمكي
أ أ

الاستزراع السمكي وإزالة التعديات والارتقاء بمعدلات الإنتاجية وتنويع مصادرها وأوجه الاستفادة منها، كانت ضمن أبرز المحاور التي تطرق إليها المهندس عصام عبد العظيم مدير المزارع بجهاز تنمية وحماية البحيرات خلال حلوله ضيفًا على الإعلامي سامح عبد الهادي، مقدم برنامج “مصر كل يوم”، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية.   


أنواع الاستزراع السمكي

في البداية تحدث المهندس عصام عبد العظيم عن أنواع الاستزراع السمكي في مصر، موضحًا أنها تنضوي على 5 أنواع، يمكن إيجازها في النقاط التالية: 

 الاستزراع التقليدي

يتم فيه الاستزراع بشكله التقليدي وتكون فيه الأحواض ما بين 2.5 إلى 10 أفدنة، بمتوسط عام 5 أفدنة للحوض الواحد، ويحتوي الفدان على 8 إلى 12 ألف زريعة بلطي، فيما يتراوح عمود المياه بين 0.75 إلى 1.5 متر.   

الاستزراع شبه المكثف   

يعد أبرز أنواع الاستزراع السمكي المنتشرة داخل الجمهورية، وتتراوح كثافة الأحواض بين 15 إلى 20 ألف زريعة بلطي، و1000 إلى 1500 زريعة إصبعيات من العائلة البورية، علاوة على 300 إلى 500 من المبروكة، وهي التوزيعة التي تضمن التوازن البيئي للحوض.

 وفسر مدير المزارع بجهاز تنمية وحماية البحيرات هذه النقطة موضحًا أن مخرجات ومخلفات زريعة البلطي، ينتج عنها توفير الكائنات الدقيقة والهامات التي يتغذى عليها أفراد العائلة البورية، فيما تقوم سمكة المبروكة بفلترة وتنقية مياه الأحواض، وهي المسألة التي تضمن الحفاظ على التوازن البيئي المطلوب، وترفع من معدلات جودة ونقاء وصحة المنتج النهائي. 


 الاستزراع المكثف

تقدر فيه المساحة بالمتر المكعب، وتقام فيه الأحواض على عدة أشكال، منها الفيبرجلاس والأسمنتية والترابية مغطاه بـ”مشمعات بلاستيكية”، ويحتاج هذا النمط لتوافر خبرات متخصصة لمن يتصدى لإدارته.   

ولفت المهندس عصام عبد العظيم، على ارتفاع تكاليف إنشاء وتصميم هذا النمط، حيث يحتاج لتوافر أدوات التحكم في دخول وخروج المياه، ومصادر التهوية الجيدة، لضمان زيادة نسبة الأكسجين داخل الحوض، مع ضرورة توافر الخبرات اللازمة لإدارة المشروع.   الاستزراع عالي التكثيف يحتوي المتر المكعب الواحد على 160 إلى 400 وحدة إصبعيات زريعة، فيما تتراوح معدلات إنتاجية المتر المكعب بين 40 إلى 100 كجم، بحسب إمكانات التمويل والكثافة السمكية المتاح توفيرها، مع مراعاة تجديد 20% من مياه الحوض يوميًا، وتوفير مصادر الأكسجين التي تغطي احتياجات هذا العدد المكثف من الزريعة. 

 الاستزراع السمكي داخل الأقفاص

وهو النمط المعتمد في نظم التربية البحرية، ويتميز بحرية التيارات المائية، وسهولة التغذية والسيطرة على الزريعة، علاوة على ارتفاع درجة نقاوة المياه، لعدم وجود مسببات التلوث فيه، ما يرفع من درجة أمان وسلامة المنتج.




تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة