الأحد، 26 ربيع الأول 1446 ، 29 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو.. للمربين: تربية الإبل وملامح برنامج "قطيع النواة" للحفاظ على نقاء السلالة الفلاحي

الابل , ابل  جمال  جمل
تربية الابل
أ أ
تربية الإبل وسبل واستراتيجيات النهوض بها وتعظيم إنتاجيتها والعوائد الاقتصادية المرجوة منها، كانت محور حديث الدكتورة فاطمة رمضان عبد العزيز – الباحثة بقسم بحوث الإبل بمركز البحوث الزراعية – خلال حلولها ضيفةً على الإعلامي طه اليوسفي، مقدم برنامج "المرشد الزراعي"، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية.   

المزايا الاقتصادية لمشروعات تربية الإبل 

في البداية تحدث الدكتورة فاطمة رمضان عبد العزيز عن القيمة الاقتصادية لمشروعات تربية الإبل موضحةً أنها تتميز بارتفاع قدرتها على تحمل انحرافات الطقس الحادة، والتغيرات المناخية المتلاحقة وما يصاحبها من ارتفاع وانخفاض شديد في درجات الحرارة، علاوة على دورها الملموس في سد الفجوة الغذائية الناجمة عن الزيادة السكانية المتسارعة.   

أبرز الأنواع المتاحة بالسوق المصري

أوضحت أن هناك توجهًا واهتمامًا كبيرًا من قِبل وزارة الزراعة وكافة الجهات المعنية، بضم مشروعات تربية الإبل إلى منظومة وقطاع الثروة الحيوانية، للاستفادة من مميزاتها السابق ذكرها، علاوة على انخفاض مدخلات إنتاجها مقارنة بما عداها من الحيوانات التقليدية الأخرى كـ«الجاموس والأبقار».   

وأشارت إلى الاهتمام المتزايد بمشروعات تربية الإبل والتي زادت خلال السنوات الست الأخيرة، بعد فترة من الإهمال، لافتة إلى وجود عدة أنواع سيطرت على السوق المصرية خلال الفترة الأخيرة.   

ولفتت عبد العزيز إلى أهم هذه الأنواع وهي «الفلاحي والصومالي والسوداني والمغربي»، موضحةً أن لها العديد من المميزات التي جعلتها أحد الخيارات المثلى للمزارعين، للاستعانة بها في أعمال الحقل، بالنظر لقدراتها الجسمانية التي تتيح على رفع حمولة تقدر بـ١٠٠٠ كجم، والسير لمسافات طويلة بسرعة ٦٠ كم في الساعة.   

مشروع "قطيع النواة" للحفاظ على السلالة الفلاحي


ناشدت جموع المزارعين المالكين لرؤوس الإبل الفلاحي بالتواصل مع القسم، للحفاظ على نقاء السلالات المصرية، والعمل على تطبيق برامج إكثارها ونشرها مرة أخرى بالسوق المحلي، لافتة لوجود العديد من السبل والتقنيات التي يتم اتباعها داخل القسم لتحسين خصائص اللحم، من خلال بعض التركيبات العلفية الجديدة.   

كشفت الباحثة بقسم بحوث الإبل عن ملامح برنامج «قطيع النواة» الذي يتم اتباعه للحفاظ على نقاء السلالات المصرية، والاستفادة من مزاياها وقدرتها الكبيرة على تحمل الظروف والأجواء المناخية والبيئية المصرية.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 
icon

الأكثر قراءة