الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو.. للمربين اتعرف علي برامج تغذية النعام من "التحضين إلى التسمين"

النعام النعام  نعام
نعام
أ أ

تغذية النعام وأساسياتها والقواعد التي يتوجب اتباعها، لتحقيق أفضل معدلات الإنتاجية والجودة والربحية الممكنة، كانت من أهم المحاور التي تطرق إليها الدكتور محمود عاطف أستاذ مساعد رعاية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني – خلال حلوله ضيفًا على الإعلامية إسراء عادل، مقدمة برنامج "نهار جديد"، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية.   


برامج تغذية النعام "اشتراطات وقواعد عامة"

في البداية تحدث الدكتور محمود عاطف عن أبرز الاشتراطات الواجب اتباعها في برنامج تغذية النعام، والتي تتطلب وعيًا وإدراكًا صحيحًا بها، وبخاصة في المراحل العمرية الأولى، والتي يتم البناء عليها لنجاح باقي المراحل التالية. 

برامج تغذية النعام في مرحلة كتاكيت التحضين

أوضح عاطف أن اتباع نظم التغذية الصحيحة يتطلب فصلًا وإدراكًا جيدًا لكل مرحلة عمرية لطائر النعام، لتدبير الاحتياجات الغذائية الملائمة لكل مرحلة منها، ضاربًا المثل بمرحلة كتاكيت التحضين، والتي تتطلب أن تحتوي العلائق الخاصة بها على البروتين بنسبة 20%، على ألا تتجاوز الألياف حدود الـ6%، بالإضافة لـ2300 إلى 2500 كالوري لكل 1 كجم من العلف.   

وشدد أستاذ مساعد رعاية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني على ضرورة احتواء علائق كتاكيت التحضين على الفيتامينات والمعادن أو ما يعرف اصطلاحًا بـ”البريبكس”، والتي يتوجب على المربي الاهتمام بها وبتوافرها بشكل خاص، كواحدة من ركائز نجاح برنامج تغذية النعام، للوصول للنتائج المأمولة المطلوبة لنجاح المشروع بشكل عام.   

وأشار عاطف إلى إمكانية الاستعانة ببعض التركيبات العلفية، والتي تتوافر للعاملين بالمجال الزراعي، وفي مقدمتها البرسيم الحجازي بعد تجفيفه، أو أي مكون يحتوي على عنصر البروتين بنسب عالية التركيز، والاعتماد عليه ضمن برنامج تغذية النعام. 


برامج تغذية النعام في مرحلة النمو

انتقل أستاذ مساعد رعاية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني بعدها إلى مرحلة النمو، والتي تبدأ من عمر شهرين ونصف وحتى 5 أشهر، وتتطلب تعديلا بسيطًا في التركيبات العلفية المستخدمة فيها، بما يتماشى مع تطور احتياجات الطائر، وأهمها تقليل عنصر البروتين ليصل إلى 18%، مع زيادة نسبة الألياف من 6 إلى 10%.   

برامج تغذية النعام في مرحلة التسمين

سلط عاطف الضوء على مكونات التركيبة العلفية التي يتم استخدامها في مرحلة التسمين “الناهي”، والتي يتوجب فيها تقليل نسب البروتين لتتوقف عند حدود الـ16%، مع زيادة الألياف وصولًا إلى 14%.   

وأوضح أستاذ مساعد رعاية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني أن الالتزام بهذه المعادلات الرقمية الخاصة بالتركيبات العلفية المتبعة في برامج تغذية النعام، تتيح الفرصة للمربي للبحث عن بدائل وتركيبات بتكلفة أقل.  



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة