الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

فيديو.. للمربين اتعرف علي الفوائد الـ6 لمشروعات تربية النحل

نحل , خلية نحل
تربية النحل
أ أ
صناعة تربية النحل ومزاياها وفوائدها الاقتصادية كانت محور حديث الدكتور محمود عبد السميع، رئيس مجلس قسم وقاية النباتات بكلية زراعة عين شمس، خلال حلوله ضيفًا على الإعلامي الدكتور حامد عبد الدايم مقدم برنامج صوت الفلاح، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية.     


مزايا صناعة وتربية النحل

تنوع الغطاء النباتي 


في البداية تحدث الدكتور محمود عبد السميع عن الأهمية الاقتصادية لصناعة وتربية النحل مؤكدًا أنها تلعب دورًا بارزًا وملموسًا في تنمية وازدهار وتنوع الغطاء النباتي، بما له من فوائد متحققة للإنسان والبيئة.   

منتجات متعددة

وأوضح أن فوائد وأهمية صناعة وتربية النحل لا تتوقف عند حدود منتجاتها كـ«العسل وغذاء ملكات النحل والشمع وسم العسل»، وإنما تمتد لمضاعفة حجم إنتاجية المحاصيل الزراعية وتحسين جودتها، بالإضافة لدورها في جمع حبوب اللقاح والبروبوليس، والأخير يمثل مشفى متكامل بمفرده.   

لا تحتاج للتفرغ 


لفت «عبدالسميع» لمزايا صناعة وتربية النحل والتي يمكن لكافة أفراد الأسرة الاستثمار فيها، نظرًا لعدم حاجتها لتفرغ العاملين فيها، حيث يمكن الجمع بينها وبين اي مشروع آخر.   

لا تحتاج لتوافر رأس مال كبير


أكد أن صناعة النحل لا توجد بها أي مخاطرة اقتصادية، لافتًا إلى ان الملكة تضع قرابة الـ 2000 بيضة، ما يقلل من نسبة الخسارة المتوقعة حال فقد أيًا من أفرادها، علاوة على سهولة تعلم آليات إدارة هذا المشروع، وعدم احتياجه لوجود رأس مال كبير.   

حل مشكلة البطالة وسرعة دورة رأس المال

أشار «عبدالسميع» إلى سرعة دورة رأس المال في مشروعات النحل، مؤكدًا أنها تبدأ مع تحسن الظروف المناخية في بداية فصل الربيع، فيما يمكن للمستثمر تحقيق معدلات ربحية مجزية وتغطية وتعويض تكاليف الإنتاج مع أول فرزة للموالح في نفس العام، بالإضافة لدورها الفاعل والملموس في حل مشكلة البطالة وتوفير فرص العمل لشباب الخريجين.   

بيع الطرود

تطرق رئيس مجلس قسم وقاية النباتات بكلية زراعة عين شمس لواحدة من أهم مزايا مشروعات تربية النحل، والمتمثلة في عدم الحاجة الملحة لوجود غطاء نباتي، حيث يمكن للمربي الاكتفاء بإنشاء الطرود وبيع الملكات فقط، كنشاط اقتصادي مربح في حد ذاته.  


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر  ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة