الأحد، 19 ربيع الأول 1446 ، 22 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عندك جاموسة .. روشتة الزراعة للمربيين لزياد انتاج الحليب والمواليد

ابقار , جاموس , عجول
جاموسة
أ أ
كيفية رعاية الجاموس البلدي البيطرية و التغذية و إجراءات ما بعد الولادة، لو عندك جاموسة، اتبع روشتة الزراعة للمربيين لزياد انتاج الحليب والمواليد . 


رعاية الجاموس العشر تستدعي التزامًا صارمًا بإجراء وإتمام بعض الإجراءات، لضمان الوصول لمرحلة الولادة بشكل سليم، ودون أي مفاجآت تؤثر بالسلب على صحة الأم أو المولود، وهي المسألة التي تستدعي توضيحًا أكبر، والاستماع والإنصات لتوصيات الخبراء والمتخصصين.
 
تناول الدكتور أسامة مصطفى المالكي – رئيس قسم بحوث تربية الجاموس بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية بوزارة  الزراعة، ملف رعاية إناث الجاموس العشر ما قبل وبعد الولادة بالشرح والتحليل.


رعاية الجاموس العشر
أهمية سجلات المزرعة

في البداية أكد الدكتور أسامة مصطفى المالكي على أهمية رعاية إناث الجاموس العشر، وبخاصة خلال فترة ما قبل وبعد الولادة، والتي يتم فيها الاستناد إلى السجلات المخصصة لذلك الغرض بكل مزرعة، والتي تشمل كافة البيانات الخاصة بمواعيد التلقيح الخاصة بكل حيوان.
 
وأوضح أنه يتم الرجوع لهذه السجلات، لمتابعة الإناث التي تم تلقيحها، وإتمام إجراءات الجس والسونار لمتابعة الحمل ومراحل نمو الجنين، بالإضافة لتنفيذ بعض الإجراءات، التي تساعد على الوصول لمرحلة الولادة بشكل علمي سليم.
 

عملية الدفع الغذائي وأبرز أهدافها

كشف “المالكي” عن أبرز الإجراءات التي يتم اتخاذها مع إناث الجاموس العشر، وفي مقدمتها ما يعرف بـ"الدفع الغذائي"، موضحًا أنها تحدث قبل ثلاثة أشهر من الموعد المتوقع للولادة.
 
وأشار إلى أنه يتم عزل إناث الجاموس العشر، عن باقي القطيع الموجود داخل المزرعة، لتطبيق استراتيجيات "الدفع الغذائي" بشكل علمي، من خلال مضاعفة معدلات البروتين والطاقة التي تتحصل عليها.
 
وسلط “المالكي” الضوء على أهمية إتمام عملية "الدفع الغذائي" الموصي بها مع إناث الجاموس العشر، قبل عملية الولادة بثلاثة أشهر، موضحًا أنها تستهدف مضاعفة إنتاجية اللبن، والحصول على مولود قوي وبصحة جيدة.
 

عزل الأم العشر
أبرز الإجراءات الواجبة قبل الولادة

تطرق رئيس قسم بحوث تربية الجاموس إلى أهم الخطوات التي يتم تنفيذها قبل الولادة بفترة تتراوح ما بين أسبوع وثلاثة أيام على أقل تقدير، والتي يتم فيها عزل الأم العشر الثقيل، ونقلها إلى "بوكسات الولادة"، لعزلها عن أي مؤثرات سلبية.
 
وقدم "المالكي" ملخصًا بالخطوات الواجب اتخاذها قبل نقل إناث الجاموس العشر إلى بوكسات الولادة – تتراوح مساحتها عادة ما بين 8 إلى 10 أمتار – حيث يتم تطهيرها بالمطهرات الموصي بها، مع فرش وتغطية أرضيتها بـ”قش الأرز”.
 

إجراءات ما بعد الولادة

أوصى" المالكي" بضرورة الانتباه لبعض الإجراءات، التي يتوجب تنفيذها بعد إتمام الولادة، والتي أوجزها في النقاط التالية:

التخلص من فضلات الولادة.

تطهير “بوكس الولادة” بالمطهرات الجيدة.

تدليك حلمات الرضاعة لتشجيع خروج "لبن السرسوب".

تقديم مواد وسوائل دافئة للأم لتنشيط الجهاز المناعي للأم، وتسهيل خروج وإنزال المواد الجنينية.

تطهير المولود حال عدم استطاعة الأم على تنفيذ هذه العملية عن طريق اللعق.

مساعدة المولود على التقام حلمات الرضاعة و التحصل على لبن السرسوب بعد الولادة مباشرة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة