الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عشان تبدأ تربية إبل صح... اعرف أهم النصائح والتوصيات

الابل , ابل  جمال  جمل
الابل
أ أ
موقع "اجري نيوز" الاخباري يقدم عدة معلومات عن تربية الإبل وازاي تعمل مشروعا مربح، لكن عشان تنجح فيه، لازم تتبع شوية قواعد أساسية.
و في إطار تقديم استراتيجيات فعالة لمشروعات تربية الإبل، استضاف الإعلامي طه اليوسفي الدكتورة فاطمة رمضان عبد العزيز، الباحثة في قسم بحوث الإبل بمركز البحوث الزراعية، في برنامج «المرشد الزراعي» على قناة مصر الزراعية. خلال اللقاء، استعرضت الدكتورة فاطمة أهم الخطوات التي يجب على المربين الجدد اتباعها لضمان نجاح مشاريعهم في تربية الإبل وتحقيق أفضل العوائد الاقتصادية، كما أوضحت أيضا في حديثها أهم النصائح لبدء مشروع تربية الإبل.

الخبرة والدورات التدريبية  

أول شيء لازم يكون عندك خبرة ومعرفة كاملة عن تربية الإبل. عشان كده، قسم بحوث الإبل في معهد الإنتاج الحيواني بيقدّم دورات تدريبية متخصصة للمبتدئين، سواء في القاهرة أو بمركز دراسات تنمية الإبل في مطروح. 

تحديد هدف المشروع وعدد الإبل  

لو أنت مبتدئ، من الأفضل تبدأ بمرحلة التسمين في الحظائر، وبعدد صغير يبدأ بـ10 إبل ذكور. دا هيساعدك تتعلم الأساسيات وتكتسب الخبرة قبل ما تنتقل لتربية أكبر.


مساحة الحظائر وتوزيع الماء والطعام 

لما تيجي تبني حظيرة، لازم تكون مساحتها على الأقل فدان لكل عشرة إبل، وكل إبل تحتاج لـ20 متر مربع. توزيع الماء والطعام يكون على أطراف الحظيرة وقرب الأسوار، لأن الإبل تحب الحركة والمشي طول الوقت.

التحصينات البيطرية  

لازم تعطي الإبل كل التحصينات واللقاحات الضرورية لحمايتها من الأمراض، لأن ده مهم لنجاح المشروع ويقلل المخاطر في المستقبل.

اختيار السلالة  

بالنسبة للسلالة، الدكتورة نصحت بالسلالة المغربية في مشروعات التسمين، لأنها بتتميز بنسبة تصافي لحم أعلى ومعدلات تحويل أفضل من باقي السلالات زي السوداني.

وبذلك، هتكون قادر تبدأ مشروع تربية الإبل بشكل صحيح وتحقق منه نجاحات كبيرة. 



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة