السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

عايز تربي نحل العسل ومش عارف تبدأ.. هنقولك ازاي تربي النحل ومزايا الأراضي الجديدة وإنشاء المناحل

نحل , خلية نحل
تربية نحل العسل
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات حول تربية نحل العسل وأهم اشتراطات نجاحها، ومزايا تربية نحل العسل بالأراضي الجديدة، والقواعد العامة لإنشاء المناحل .


مزايا تربية نحل العسل بالأراضي الجديدة

مزايا إنشاء المناحل وتربية نحل العسل بالأراضي الجديدة والمستصلحة، هي توفر الحشائش والغطاء الأخضر والتنوع النباتي اللازم لنجاح المشروع، والذي يضمن قوة الطائفة وارتفاع درجة مناعتها.

وتساقط الأمطار يعزز فرص نمو الحشائش المتنوعة، التي تفيد الطائفة، علاوة على الميزة الأهم لإنشاء المناحل وتربية نحل العسل، وهي خلو الأراضي الجديدة والمستصلحة من الأمراض، المنتشرة بالمناطق التقليدية التي يتزاحم فيها النحل.


القواعد العامة لإنشاء المناحل: 
توافر الحد الأدنى من المعلومات والخبرة الكافية 

توافر الحد الأدنى من المعلومات، التي تتيح له تفسير الظواهر النحلية، التي تحدث للطائفة داخل الخلية، وهي الخبرات التي يمكنه التحصل عليها، عبر الالتحاق بأحد الدورات التدريبية الدورية التي يطلقها قسم النحل بمعهد بحوث وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية.

اختيار الموقع المناسب

اختيار الموقع المناسب لإنشاء المناحل، أن يتوسط المناطق الزراعية، التي يتوافر فيها نباتات مرعى يمكن للنحل الاستفادة منها.

واختيار الموقع المناسب لإنشاء المنحل، توافر الغطاء النباتي المتنوع، يعزز قدرات الطائفة، ويضاعف من درجة قوتها ومناعتها، وذلك نظرًا لتنوع مصادر التغذية البروتينية التي تحتاج إليها.
 

الغطاء النباتي وأهمية النحالة المرتحلة

حال عدم توافر التنوع التعاقب المحصولي المناسب لنشاط الطائفة، حيث يشكل هذا الشرط أحد أهم الركائز الأساسية لنجاح الاستثمار في مشروعات المناحل وإنتاج العسل.

السلالة المناسبة لنوع النشاط

أهمية اختيار السلالة المناسبة لطبيعة النشاط، والأهداف التي يسعى المربي لتحقيقها، ومنها إنتاج العسل، أو إنتاج غذاء الملكات وجمع حبوب اللقاح، أو إنتاج الطرود، لافتًا إلى أن لكل منها سلالة مختلفة.

التعامل مع مصدر موثوق

ضرورة التعامل مع مصدر موثوق، للحصول على سلالة جيدة وخالية من الأمراض، وضمان وجود ملكة جيدة وصغيرة السن، وتم تلقيحها في وقت قريب، للحصول على طائفة قوية، والوصول لإنتاج خلية كاملة.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة