الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

سمك الثعبان.. كنز بحري يستحق الاهتمام

ثعبان-السمك
سمك الثعبان
أ أ
سمك الثعبان أو الحنش هو من الأسماك المميزة في المطبخ المصري وله شهرة كبيرة في الأسواق. مش بس كده، ده ليه قيمة اقتصادية عالية وطلب كبير من المستهلكين. في المقالة دي، هنتكلم عن أهم الأنواع، طريقة الاستزراع، ومميزاته، كمان هنعرض لك بعض التحديات اللي بتواجه المزارعين.

سمك الثعبان

تمثل أسماك الثعبان مكانة بارزة بين الأنواع المختلفة من الأسماك، بسبب أهميتها الاقتصادية وإقبال المستهلكين عليها. في العالم، يوجد حوالي 19 نوعًا من الحنشان، وأهمها:

النوع الياباني (أنجولا جابونيكا)

النوع الأوروبي (أنجولا أنجيولا)

النوع الأمريكي (أنجولا روستراتا)

النوع الأسترالي (أنجولا أوتستراليس)


أنواع السمك

النوعين الأول والثاني هما الأكثر شهرة في الاستزراع. النوع الياباني (أنجولا جابونيكا) ينتشر في اليابان وتايوان وجمهورية الصين وكوريا، ويتميز بإمكانية تغذيته على علائق جافة. لحد إنتاج كيلو جرام واحد من لحومه، يحتاج حوالي 6 كيلو جرام من العلائق. أما النوع الأوروبي (أنجولا أنجيولا)، فينتشر في أوروبا ومصر، ويحتاج إلى 10 كيلو جرام من الأسماك الطازجة لإنتاج نفس الكمية.

دورة حياة الحنشان

الحنشان تعيش في المياه العذبة حتى تمام النضج الجنسي، وبعدها تهاجر إلى المياه المالحة في البحر للتزاوج. تضع الأمهات البيض، وبعد الفقس، تهاجر الصغار إلى المياه العذبة حتى تنضج.

مميزات استزراع سمك الثعبان

قيمة اقتصادية عالية: تُعتبر الحنشان من الأطباق الفاخرة في مصر وأوروبا.

سهولة الحصول على الصغار: تتواجد بكميات كبيرة في البحيرات المتصلة بالبحر.

كفاءة اقتصادية: تستخدم في الاستزراع الأحادي والمختلط.

تحكم في تكاثر الأسماك الأخرى: تساهم في التحكم بعدد أسماك البلطى.

مكافحة الآفات: تعتبر من الأعداء الطبيعية لاستاكوزا المياه العذبة.

التحديات في استزراع سمك الثعبان

احتياجات غذائية خاصة: تحتاج علائق عالية البروتين تصل إلى 50%.

مدة التربية طويلة: قد تستغرق أكثر من سنتين للوصول إلى وزن كيلو جرام.

الأمراض: تتعرض لمشاكل صحية مثل مرض اللون الأحمر، مما يؤثر على النمو.



أسلوب وطريقة التغذية :

تضاف العليقة المخصصة لاستزراع ثعبان السمك فى صورة عجينة توضع على شبكة عائمة بواسطة مواسير بلاستيك على سطح المياه.

فى أثناء عملية الصيد فى المزارع السمكية يمكن الاستفادة من صغار الأسماك فى تغذية الحنشان وذلك عن طريق خلطها بنسبة 1:2 مع عليقة تجارية (كمية العليقة = ضعف مفروم الأسماك ) يتم تركيبها داخل المزارع للحصول على عليقة مناسبة (45 – 50% بروتين)  لتغذية الحنشان .

ويفضل تربية واستزراع ثعبان السمك فى نظام الاستزراع المتعدد الأنواع المختلط (بلطى – بورى – مبروك) وذلك لتحقيق أعلى استفادة من التوازن البيولوجى لاختلاف طبيعة التغذية لكل نوع فمن المعروف ان نتيجة لتغذية اسماك الحنشان يكون هناك كميات كبيرة من مخلفات تغذية الحنشان يجب الاستفادة منها عن طريق تربية الأصناف الأخرى معه (بلطى – بورى – مبروك) مع ملاحظة الهدف الرئيسى من الاستزراع ثعبان السمك (محصول رئيسى – محصول ثانوى – القضاء على التكاثر العشوائى) .

سمك الثعبان أو الحنش هو خيار ممتاز للمزارعين بفضل قيمته الاقتصادية العالية وطلب المستهلكين عليه، لكن يحتاج لعناية خاصة في التغذية والرعاية لضمان إنتاج جيد.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة