الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

سر أحجام سمك القرموط الكبيرة: طبيبة بيطرية توضح وتعليمات هامة لتناوله

قراميط
سمك القراميط
أ أ
أوضحت الدكتورة سالي الفقي، طبيبة بيطرية، أن سمك القرموط يتواجد في نهر النيل والترع والقنوات الخاصة بالري والمصارف، حيث يعيش في مياه الصرف الزراعي الملوثة التي قد تختلط أحيانًا بمياه الصرف الصحي. لأن القرموط يتغذى على الفضلات ويعيش في أي نوع من المياه، فإنه ينمو ويكبر إلى أحجام كبيرة جدًا.

وأضافت "الفقي" أن القراميط قادرة على العيش لساعات طويلة خارج الماء، وقد تستمر في الحياة لأسابيع في المستنقعات ذات الطمي الكثيف، يتم صيدها وبيعها على أنها "قراميط بلدي"، لكنها قد تكون غير صحية وغير آمنة بسبب تلوثها بمياه الصرف الزراعي والصحي.

وأكدت أن هناك حاليًا استزراعًا للقراميط في مصر، وهذه الأنواع تُعتبر صالحة للاستهلاك البشري وآمنة إذا تم تربيتها في مزارع جيدة السمعة وتحت إشراف رقابي صارم من الدولة، لتجنب تغذيتها على النفايات والمخلفات الحيوانية.


فوائد تناول القراميط:

تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة مثل البروتين، الفيتامينات، المعادن مثل الفوسفور، والأوميجا 3 المفيدة للجسم.
سهلة الهضم.

أضرار تناول القراميط:

قد تحتوي على نسبة عالية من التلوث، بما في ذلك البكتيريا التي تسبب التسمم الغذائي (قيء، إسهال، وتقلصات معوية حادة، خاصة للصغار وكبار السن والحوامل).

قد تكون ملوثة بالعناصر الثقيلة مثل الرصاص، الزرنيخ، الكادميوم، والزئبق، مما يسبب تسممًا طويل الأمد، ضعف نمو الأطفال، وضعف الإدراك والتخلف الذهني.

يجب على المصابين بحساسية الأسماك تجنب تناول القراميط، حيث قد يتفاعل الجهاز المناعي بشكل غير طبيعي مع الأسماك ذات الزعانف.

نصائح عند الشراء:

- اختار القراميط ذات اللون الفضي الفاتح والزعانف الوردية من مصدر موثوق.
- تأكد من أن بطن القرموط شديد البياض وتخلص من أحشائه.
- اختر القراميط الصغيرة الحجم لأنها تتغذى على النباتات.
- تجنب تناول القراميط الكبيرة لأنها تتغذى على الضفادع والفئران وكل ما يوجد في قاع المياه، وتعتبر مخزناً للأمراض الخطيرة، حتى أن البعض يطلق عليها "خنزير البحر" بسبب محتواها العالي من المواد الكيميائية الملوثة.

نصائح للطهي:

- اغسل القرموط جيداً بالماء والخل والملح، وقطعه إلى شرائح رفيعة لضمان توزيع الحرارة بشكل متساوي أثناء الطهي.
- يُفضل قلي القرموط لأن القلي الجيد في درجات حرارة عالية يساعد في القضاء على أي ميكروبات متبقية من عملية التنظيف.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة