الثلاثاء، 26 ذو الحجة 1445 ، 02 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

زيارة وفد سعودى إلى جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

441877274_435598175890904_6744539094818433793_n
زيارة وفد سعودى إلى جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية
أ أ
في إطار تعزيز التعاون الثنائي وتبادل الخبرات بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، استقبل اليوم السيد اللواء  الحسين فرحات المدير التنفيذى للجهاز ، مجموعة من المستثمرين السعوديين وممثلين عن شركة نوفاتون العربية للاسماك، السيد الأستاذ عبد الرحمن بن عمر بن فهد، والسيد الأستاذ محمد بن عبد الله بن قاضى، والوفد المرافق لهما.


وكان فى استقبال الوفد أيضاً الدكتوره أمانى أحمد مدير عام الشئون البيطرية، والكيمائية أسماء عبد السميع مدير عام البحوث، والكيمائية هبه صالح مدير إدارة التغذية، والمهندسة ولاء مجدى مدير إدارة الجودة، والسادة مديرى المعامل، الدكتوره خديجة محمود، والكيميائية نرمين عبد الحليم، والمهندسة شيماء صلاح دسوقي، والكيميائية أميمة ماهر ، والكيميائية هبة عماد الدين، والمهندسةاية عفيفي، والمهندسة ايمان عبد الخالق ، والأستاذة دينا احمد، والأستاذة مني دسوقي.



شملت الزيارة جولة في المختبرات والمعامل المتخصصة بالجهاز، حيث استعرض مديرى المعامل الأنشطة البحثية والتقنيات الحديثة المستخدمة في معامل الجهاز والتى تضم، معمل تحليل المياه والتربة، ويختص بإجراء التحاليل الكيميائية والفيزيائية لعينات المياه والتربة وتحديد جودة خواص المياه ومدى ملائمتها لانشطة الاستزراع السمكي وإجراء المسح الدورى الشامل للمسطحات المائية وتقديم المشورة الفنية لراغبى الاستثمار فى مجال الثروة السمكية، ومعمل الميكروبيولوجي ، والذي يختص بتحديد مسببات الأمراض وإجراء التجارب والأبحاث على الكائنات الدقيقة وتقديم الخدمات البيطرية لعلاج الأمراض وإجراء اختبارات فاعلية المضادات الحيوية والعقاقير البيطرية قبل استخدامها فى علاج أمراض الأسماك، ومعمل كيمياء الأعلاف والأغذية ، والذى يختص بقياس عوامل جودة الاعلاف و الخامات المستخدمة في الاعلاف والتأكد من نسب البروتين و الألياف و الدهون باعلاف الاسماك المستزرعة والتأكد من خلو العلائق من الفطريات والسموم لعدم الأضرار بصحة الاسماك والحصول على أعلى معدلات للنمو، ومعمل البيوتكنولوجي، والذى يختص بدراسة البيوتكنولوجى والبيولوجيا الجزيئية واستخدام أحدث الأجهزة المعملية لدراسة الجانب الجينى والوراثى للكائنات المائية والكشف عن الكائنات الدقيقة من البكتريا والفيروسات باستخدام المادة الوراثية.


أعرب أعضاء الوفد السعودي عن إعجابهم بالتقدم الذي حققته مصر في هذا المجال، وأبدوا اهتمامًا كبيرًا بتعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات بين البلدين.


تأتي هذه الزيارة في إطار الجهود المستمرة لتعزيز العلاقات الثنائية وتطوير شراكات استراتيجية تهدف إلى الاستفادة المثلى من الموارد الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة.

من جانبه، أكد المدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية المصري على أهمية هذه الزيارات في تبادل المعرفة والخبرات، مشيرًا إلى أن التعاون مع المملكة العربية السعودية يمثل خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف المشتركة في حماية وتنمية الموارد السمكية.

كما قام الوفد السعودي بزيارة إلى مشروع مريوط ومفرخ الأسماك البحرى ومركز التدريب بالكيلو 21 بالإسكندرية، وكان فى استقبالهم السيد اللواء يوسف شباط المشرف على المنطقة الغربية، والدكتور عادل خليل رئيس الادارة المركزية للمنطقة الغربية، ود محمد العربى ، والمهندس  محمد سعد مدير مفرخ الكيلو 21، والمهندس أحمد عبد السلام، والمهندسة أميرة نوفل، والدكتور أسامة المراغى، والأستاذ عادل عبد الجابر، وقد زار الوفد مشروع مريوط بالاسكندرية ، والذى يشمل عدد 6 مزارع بالاضافة إلى حوض الألفين فدين، ثم زار الوفد مفرخ الأسماك البحرى وشاهد العمليات والمراحل المختلفة لتفريخ الأسماك، بدءًا من اختيار الأمهات وإنتاج البيض، مرورًا بعمليات الفقس والنمو، وصولًا إلى العناية بالزريعة. كما تم تقديم شرح مفصل حول التقنيات المستخدمة في تربية الأسماك والإجراءات المتبعة لضمان جودة الإنتاج وتحقيق أعلى معدلات النمو.


أبدى الوفد السعودي اهتمامًا كبيرًا بالتقنيات الحديثة المستخدمة في المزرعة والمفرخ، خاصة فيما يتعلق بنظم التحكم البيئي ومراقبة جودة المياه، والتي تساهم في تحسين معدلات النمو وتقليل معدلات النفوق. كما تم مناقشة إمكانيات تبادل الخبرات والتعاون في مجالات البحث والتطوير، بالإضافة إلى بحث فرص التدريب المشترك للعاملين في هذا المجال.
من جانبه، رحب فريق العمل المصرى بالوفد السعودي، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة تمثل فرصة هامة لتبادل المعرفة والتجارب الناجحة بين البلدين. وأكد على استعداد المفرخ لتقديم كل الدعم والمشورة للجانب السعودي في مجالات تربية الأسماك وتقنيات التفريخ الحديثة.


وأشار رئيس الوفد السعودي إلى أهمية هذه الزيارة في تعزيز التعاون بين البلدين، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية تسعى للاستفادة من التجارب الناجحة لمصر في مجال تنمية الثروة السمكية، وذلك في إطار تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز الاستدامة البيئية.

تأتي هذه الزيارة ضمن سلسلة من الأنشطة التي تهدف إلى تعزيز التعاون العربي في مجالات الزراعة والاستزراع السمكي، وتطوير الشراكات الاستراتيجية لتحقيق الأهداف المشتركة في حماية وتنمية الموارد السمكية، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة.





تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ، منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.





icon

الأكثر قراءة