الثلاثاء، 14 ربيع الأول 1446 ، 17 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اقبال شديد من الطلبة وخريجي كليات الثروة السمكية

جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية يفتتح اولى برامجه التدريبية لعام 2024-2025

الثروة السمكية
جهاز حماية وتنمية الثروة السمكية
أ أ
انطلقت اليوم الاحد الموافق 4/8/2024 اولى فعاليات البرامج التدريبية المتخصصة بعنوان المواصفات العامة لانشاء المزارع السمكية والمفرخات وذلك برعاية سيادة اللواء ا.ح الحسين فرحات المدير التنفيذي بالجهاز وذلك بديوان عام الجهاز بالتجمع الخامس .


افتتح سيادة اللواء الحسين فرحات الدورة التدريبية بعبارات ترحيبية اعرب فيها عن سعادته بالإقبال الشديد من الجميع وخاصة الطلاب وخريجي كلية الثروة السمكية وكليات الزراعة والطب البيطري وايضا اصحاب المزارع السمكية لحضور اولى برامجنا التدريبية مؤكدا ان الجهاز يسعى جاهدا نحو رفع كفاءة العاملين وخريجي الجامعات وايضا المهتمين بالقطاع السمكي في مصر وتنمية مهاراتهم من خلال عقد دورات تدريبية دورية تم الاعداد لها من قبل مختصين حيث قامت الادارة العامة للتطوير والارشاد بقيادة المهندسة امل فؤاد بالاعداد والتنظيم للدورة وفقا للاحتياجات التدريبية المطلوبة في الوقت الحالي .

عمل خطة تدريبية سيتم تنفيذها خلال العام المالي الحالي 2024-2025
كما اكد فرحات ايضا انه تم عمل خطة تدريبية سيتم تنفيذها خلال العام المالي الحالي 2024-2025 تستهدف تدريب اكبر عدد من الطلاب وخريجي الجامعات لخلق جيل جديد من الكوادر البشرية الاكثر كفاءة تماشيا مع احتياجات سوق العمل مع العلم ان هذة الدورات مجانية ومتاحة لجميع العاملين تحت مظلة هذا القطاع وسيتم تقييم الحضور لمنحهم شهادات معتمدة من الجهاز .

واثنى سيادته على التعاون المثمر بين الجهاز والجامعات وكليات الثروة السمكية مؤكدا ان الجهاز يسعى نحو تطوير العملية التدريبية وضمان استمراريتها لذا قام الجهاز بتجهيز مركز تدريبي على اعلى مستوى داخل ديوان عام الجهاز حتى يتسنى من خلاله عقد مختلف الدورات التدريبية يحاضر فيها اساتذة متخصصين في المجال الثروة السمكية .

وشدد على اهمية التدريب العملي موجها دعوة لجميع الطلاب والمهتمين بالثروة السمكية للتطبيق العملي في مواقعنا الانتاجية مؤكدا ان الجهاز على اتم استعداد لاستقبال الجميع وخاصة خريجي كليات الثروة السمكية لتأهيلهم لسوق العمل .


وبدأت فعاليات اليوم الأول للدورة بمحاضرة الدكتور احمد نصر الله المدير الأقليمي للمركز الدولي للاسماك بعنوان افضل الممارسات المزرعية لضمان جودة المنتج السمكي تحدث فيها عن إختيار الموقع وتصميم الأحواض وإعداد وتجهيز الأحواض للاستزراع وأنواع الأسماك المستزرعة والتغذية ومواصفات المياه وصحة الأسماك والحصاد ومعاملات ما بعد الحصاد والتسويق والسجلات المزرعية .

المواصفات العامة لانشاء المزارع السمكية والمفرخات
ومن جانبها اضافت المهندسة امل فؤاد مدير عام الادارة العامة للتطوير والارشاد بالجهاز ان اولى برامجنا التدريبية لهذا العام تتضمن " المواصفات العامة لانشاء المزارع السمكية والمفرخات " تستمر على مدار 5 ايام يحاضر فيها الاستاذ الدكتور احمد نصر الله المديرالأقليمي للمركز الدولي للاسماك ليحدثنا عن افضل الممارسات المزرعية لضمان جودة المنتج السمكي و الدكتور وائل المسيري استاذ مساعد هندسة استزراع ليحدثنا عن النظم الهندسية لانشاء المزارع السمكية وانشاء الاحواض والجسور والدكتور اسامة المراغي بالادارة العامة للمزارع السمكية يتناول بالشرح الحديث حول المنظومة التطبيقية لإنشاء المزارع السمكية و الدكتوره اماني احمد مدير عام الادارة العامة للشئون البيطرية تتحدث عن تطبيق الامان الحيوي بالمزارع السمكية والكميائية اسماء عبد السميع مدير عام الادارة العامة للبحوث تحدثنا عن معايير جودة المياة بالمزارع السمكية والمفرخات واخيرا التدريب والتطبيق العملي في احدى المواقع الانتاجيه .


أعرب المدير التنفيذى للجهاز عن سعادته بمستوى الحماس والاهتمام الذي أبداه المشاركون، مشيرًا إلى أن مثل هذه الدورات تسهم في إعداد كوادر مؤهلة وقادرة على مواجهة التحديات والابتكار في مجال الثروة السمكية، وأكد أن الجهاز سيواصل تنظيم مثل هذه الدورات والبرامج التدريبية بشكل دوري، لتشجيع المزيد من الشباب على الانخراط في هذا القطاع المهم، مما يساهم في زيادة الإنتاج السمكي وتحسين جودته.

خلال الدورة، أتيحت الفرصة للطلبة للتفاعل مع الخبراء وطرح الأسئلة، مما ساهم في تعزيز الفهم وتبادل المعرفة، كما سيحصل المشاركون في نهاية الدورة على شهادات تقدير لإتمامهم البرنامج التدريبي بنجاح.

صرح اللواء فرحات أن هذا النشاط يندرج ضمن استراتيجية الجهاز الرامية إلى دعم التعليم العملي والتطبيقي في مجال الثروة السمكية، وتشجيع الشباب على الانخراط في هذا القطاع الواعد، والذي يعد من الركائز الأساسية لتحقيق الأمن الغذائي وتنمية الاقتصاد المحلي.

وفي نهاية كلمته، قدم المدير التنفيذي الشكر لكافة المشاركين والمحاضرين، وأعرب عن أمله في أن تكون هذه الدورة خطوة إيجابية نحو تحقيق تطلعاتهم وأهدافهم المهنية في مجال الثروة السمكية.





تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة