الخميس، 28 ذو الحجة 1445 ، 04 يوليو 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بعد انتشارها بالمحافظات .. كل ما تريد معرفته عن سمكة الأرنب ومخاطرها علي الصحة

سمكة الارنب
سمكة الأرنب
أ أ
سادت حالة من القلق بعد انتشار سمكة الأرنب في بعض المحافظات وقامت مديرية الصحة بالدقهلية والإسكندرية بتحذير المواطنين من هذه السمكة.

وسمكة الأرنب معروفة بأنها سمكة سامة ورغم ذلك تباع في بعض الأسواق ويتناولها البعض دون الوعي بمدى مخاطرها على الصحة حيث يمكن أن تؤدي إلى الشلل والوفاة.

ماهى سمكة الأرنب 

وتقول الدكتورة منى أيمن استشاري التغذية العلاجية، إن سمكة الأرنب من الأسماك السامة المنتشرة في مصر وهي تعرف بسمكة الفوغو أو سمكة القراض وتنتشر بالمدن الساحلية لتواجدها  بالبحرين الأحمر والمتوسط فهي تأتي عن طريق المحيط الهادى، وللأسف تتغذى هذه السمكة على الطحالب السامة مايجعل جلدها سام وكبدها وأسنانها والغدد الموجودة بها وكذلك النخاع، لذا يحذر بيعها وتناولها وصيدها ورغم ذلك يقوم بعض التجار ببيعها، وللأسف تتكرر حالات التسمم في مصر كثيرًا بسبب هذه السمكة التي تصل إلى الوفاة.

مخاطر سمكة الأرنب 

وأضافت منى، أن هذه السمكة منتشرة في اليابان ويتناولوها في اليابان ولكنهم يتعاملون معها بحذر ويتقنون طرق تنظيفها وللأسف يتم تنظيفها بشكل خاطئ في مصر من قبل الصيادين ما يسبب انتشار السم في لحمها وبالتالي من يتناولها يشعر بأعراض التسمم خلال بدءا من ساعة وحتى 48 ساعة ويمكن خلال 8 ساعات في حال عدم إسعاف المريض أن يدخل في غيبوبة أو يصاب بالشلل أو الوفاة، وللأسف لا يوجد مصل لسم هذه السمكة.

سمكة الأرنب 

أعراض التسمم الناجمة عن تناول سمكة الأرنب 
وتابعت، أن من أعراض تسمم سمكة الأرنب:-

القيء
الغثيان
آلام البطن
الإسهال
تنميل الوجه والأطراف
شلل العضلات
الدخول فى غيبوبة
ضيق التنفس
فقدان الوعي

كيفية التعرف على سمكة الأرنب بأنواعها عند الشراء

وأوضحت استشاري التغذية العلاجية، أن سمكة الأرنب شكلها مميزة ويمكن التعرف عليها بكل سهولة فهي لها أسنان تشبه أسنان الأرنب وفم مدبب قليلا وتنتفخ رأس السمكة عند الشعور بالخوف، وهي توجد بلونين رمادي وبني وأيضا ذات أحجام مختلفة منها الأحجام الكبيرة التي يستخدمها الصيادين والتجار في عمل الفيليه، وأيضا الأحجام الصغيرة التي يتم خلطها بسمك البساريا، لذا يجب عدم شراء السمك الفيليه إلا من مكان موثوق فيه واختيار نوع السمك مثل البلطي أو البياض أو الدنيس، فهي أسماك آمنة وذات قيمة غذائية عالية، وعند شراء بساريا يجب فحصها جيدا والتأكد من عدم احتوائها على سمك الأرنب خاصة أن شكله مميز.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة