الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بتفكر تعمل حوض سمك للزينة.. اعرف أزاي تعالج اسماك الزينة بالملح

سمك  اسماك الزينة  حوض سمك
اسماك الزينة
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" الإخباري عدة معلومات حول اسماك الزينة وكيفية علاجها بالملح، حيث يستخدم العديد من الأشخاص أحواض أسماك الزينة كنوع من الديكور العصري الجذاب للمنزل، كما يقتنيها بعض الأشخاص كنوع من الهواية؛ أو لإرضاء الأطفال بتربية نوع من الحيوانات الأليفة في المنزل، وبالرغم من اختلاف الأسباب إلا أن وجود أحواض أسماك الزينة داخل المنازل يبعث الهدوء والراحة النفسية، وفي المقابل طرد الطاقة السلبية والتوتر،  ولكن قد تتعرض أسماك الزينة للعديد من الأمراض، والتي تظهر عليها سواء أ كانت بكتيرية، طفيلية، والتي تظهر بصورة بقع بيضاء على جسم السمكة، أو تآكل وتعفن في الزعانف، وغيرها من الأعراض، وغالبًا ما يتم علاج اسماك الزينة بالملح ولكن ما نوع الملح المستخدم في علاج أسماك الزينة؟


علاج اسماك الزينة بالملح

يُنصح باستخدام ملح الهيمالايا، والابتعاد عن ملح الطعام، أو الملح الصخري الخشن؛ تجنبًا لأي أضرار قد تسببها هذه الأنواع، خاصة أملاح اليود المتمثلة في ملح الطعام، والتي تتسبب في قتل البكتريا النافعة، وقد يصيب الأسماك بالأمراض.

مع العلم أن الملح بالمقادير المناسبة يجعل مياه الحوض خفيفة؛ كي لا ترهق السمكة نفسها في العوم، ما يتسبب في إصابتها بالأمراض، كما يقلل الملح من نسب النيترات، الأمونيا، السموم داخل الحوض، كما يقضي على الطحالب، ويوقف تكاثرها.

يتم رش مقدار ملح الهيمالايا مباشرة فوق مياه الحوض، وسوف تذوب مباشرةً، وهذا في حال استخدام ملح الهيمالايا فقط، أما الملح الخشن فلا يستخدم بهذه الطريقة مطلقًا.

متى يتم استخدام الملح داخل حوض الأسماك؟

يتم استخدام الملح في حوض الأسماك؛ للوقاية أولًا قبل إصابة أسماك الزينة بأي نوع من الأمراض، وفي هذه الحال يتم إضافة ملعقة صغيرة من ملح الهيمالايا على مايقارب من 15 لتر ماء لكل أنواع الأسماك.

ويتم وضع نفس المقدار عند كل تنظيف دوري للحوض، مع مراعاة عدم زيادة كمية الملح عن المقدار المحدد؛ لأن زيادة الملح تعمل على سحب المياه من جسم السمكة، مما يعرضها للموت.


علاج سمك الزينة من الفطريات

في حال علاجها بواسطة الملح من الأمراض التي قد تصيبها كالفطريات، فإن الطريقة ستكون بإضافة  ملعقة كبيرة من ملح الهيمالايا لكل 15 لتر من مياه الحوض، ولمدة أسبوع فقط.

بعدها نقوم بتغيير ثلث كمية الماء داخل الحوض؛ لتقليل تركيز الملح داخل الحوض. 

في حال ما إذا كان المرض على جسم السمك شديد التأثير، ويؤدي إلى نزع قشور السمك، يتم استخدام ملعقة كبيرة من الملح لكل 9 لتر ماء داخل الحوض لمدة أسبوع، ثم يتم بعدها تغيير 40% من كمية الماء الموجودة بالحوض؛ لتقليل تركيز الملح.

هل يتم استخدام الملح مع كافة أنواع الأسماك؟

في حال استخدام ملح الهيمالايا، والذي يتسم بكونه خفيفًا، لا يحتوي على اليود، يتم استخدامه مع كافة أنواع الأسماك.

أما في حال استخدام الملح الخشن فثمة أنواع معينة قد يضرها العلاج بالملح الخشن، كما في سمك الديسكاس، الإنجل، جميع الأسماك التي لا تغطيها القشور، كما في الكات فيش، سمك الزبال.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا


اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ،بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة