الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بتحب الإبل ..اعرف أساسيات نجاح المشروع والتحصينات البيطرية بالفيديو

الجمال جمال
ابل
أ أ
تربية الإبل وسبل واستراتيجيات النهوض بها وتعظيم إنتاجيتها والعوائد الاقتصادية المرجوة منها، كانت محور حديث الدكتورة فاطمة رمضان عبد العزيز  الباحثة بقسم بحوث الإبل بمركز البحوث الزراعية خلال حلولها ضيفةً على الإعلامي طه اليوسفي، مقدم برنامج «المرشد الزراعي»، المذاع عبر شاشة قناة مصر الزراعية. 

 أساسيات نجاح مشروعات تربية الإبل 


 تحدثت الدكتورة فاطمة رمضان عبد العزيز عن اساسيات نجاح مشروعات تربية الإبل، موضحةً أنها تحتاج لخبرات خاصة، وإعداد شامل للمربي الذي يرغب في خوض هذه التجربة المميزة اقتصاديًا.


 الدورات التدريبية


أوضحت «عبد العزيز» أن قسم بحوث الإبل التابع لمعهد الإنتاج الحيواني، تحمل على عاتقه مسؤولية إعداد وتأهيل الراغبين في خوض تجربة تأسيس مشروعات تربية الإبل، من خلال حزمة من الدورات التدريبية المتخصصة، للتعريف بكافة التوصيات والقواعد الحاكمة لتحقيق أفضل النتائج الاقتصادية المرجوة.

ولفتت إلى دور المحطات المتخصصة التابعة لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، في توفير الدورات التدريبية وفترات المعايشة اللازمة للمبتدئين، سواء بمقر المعهد بالقاهرة، أو من خلال مركز دراسات تنمية الإبل بمحطة مطروح.


تحديد الهدف من المشروع وعدد الرؤوس


نصحت «عبد العزيز» جموع المربين المبتدئين، بالبدء بمرحلة التسمين داخل الحظائر، والتي يتم الاكتفاء فيها بـ١٠ ذكور، لإتاحة المدى الزمني الملائم، للتعرف على أساسيات المشروع واكتساب الخبرات اللازمة، وهي الخبرات التي تؤهلهم فيما بعد، للانتقال إلى المستوى الأعلى وهو «التربية».

مساحة الحظائر وأماكن توزيع مناطق الشرب والطعام


سلطت الباحثة بقسم بحوث الإبل التابع لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني الضوء على أبرز الاشتراطات الواجب توافرها عند تأسيس حظائر تربية الإبل، وفي مقدمتها الالتزام بالمساحات الموصى بها لبداية المشروع، والتي لا تقل عن فدان لكل عشرة رؤوس، لافتةً إلى أن الحيوان الواحد يحتاج لـ٢٠ مترًا. 

 وأشارت لأهمية توزيع مساقي المياه ومزاود الطعام على أطراف الحظيرة وبالقرب من أسوارها، لملائمة طبيعة الإبل التي تميل إلى المشي والحركة طوال الوقت، خلافًا لسلوكيات حيوانات المزرعة التقليدية. 


 التحصينات البيطرية


نصحت «عبد العزيز» بإعطاء كافة التحصينات واللقاحات البيطرية اللازمة لحماية القطيع من مخاطر الإصابة بالأمراض، بوصفها أحد ركائز نجاح المشروع، والتي يتم البناء عليها لتقليل حد المخاطر المتوقعة فيما بعد.

اختيار السلالة الملائمة


أوصت الباحثة بقسم بحوث الإبل التابع لمعهد بحوث الإنتاج الحيواني باختيار السلالات المغربي عند بدء مشروعات التسمين، للاستفادة من مزايا الاقتصادية، وارتفاع نسبة تصافي اللحم ومعدلات التحويل فيها، مقارنة بباقي الأنواع الأخرى وفي مقدمتها السوداني.   


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة