الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بتاكل لحمة كتير ..اعرف مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء واحمي نفسك

تناول اللحوم
تناول اللحوم
أ أ
على الرغم من كون اللحوم الحمراء إحدى الأطعمة المهم تناولها ضمن النظام الغذائي للفرد، إلا أن الإكثار منها يمكن أن يتسبب ببعض المخاطر والأضرار على صحة الفرد.                     

مخاطر الإفراط في تناول اللحوم الحمراء


يوضح الدكتور أحمد إسماعيل استشاري التغذية العلاجية، أن اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بالبروتين، والعديد من الفيتامينات والمعادن، وأهمها فيتامين B12، والحديد، والزنك، لكن في السنوات الأخيرة بدأت الدراسات العلمية بالربط ما بين الإفراط في تناول اللحوم الحمراء، خصوصًا اللحوم الحمراء المصنّعة، وزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض والمشكلات الصحية، أهمها أمراض القلب والسرطان.


أمراض تسببها كثرة تناول اللحوم الحمراء

وأشار "إسماعيل" إلى أنه من الأمراض التي يمكن أن تسببها  كثرة تناول اللحوم الحمراء:

- أمراض القلب والأوعية الدموية.

- السرطان.

- الفشل الكلوي.

- مرض السكري من النوع الثاني.

- نوبات النقرس.    

الكمية المسموح تناولها من اللحوم الحمراء


وقال "إسماعيل" إنه ينصح دائما بعدم الإكثار من تناول اللحوم الحمراء، وليس بتجنُّب تناولها كليا، حيث لا تزال اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الجسم وعافيته.

أما الكمية المسموح بها من اللحوم الحمراء، فيوصي بما لا يزيد عن ثلاث حصص (بوزن 113 إلى 170 جرام تقريبًا لكل حصة) من اللحم المطبوخ  أسبوعيًا، أي بمجموع كلي يتراوح ما بين 340 - 510 جرام .

وأشار إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار بأن بعض الفئات من الأفراد تحتاج إلى كميات أقل من اللحوم الحمراء لتقليل مخاطر تناول اللحوم الحمراء لديهم، ومن هذه الفئات:


- الأفراد الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، أو ارتفاع ضغط الدم، أو مرض السكري.

- الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- مرضى الكلى، والنقرس.

وصفة روسية

وتأكيدًا على خفض تناول اللحوم الحمراء توجد وصفة روسية لتجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام الخبيثة بحسب روسيا اليوم.

قال الدكتور ميخائيل جينزبورج خبير التغذية الروسي إن أمراض القلب وتصلب الشرايين وسرطان القولون ترتبط بصورة مباشرة بتناول اللحوم الحمراء.

وأوصى الخبير بضرورة استبدال لحم البقر والضأن والخنزير بلحوم الدواجن، وذلك إذا أردنا تجنب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام الخبيثة.

وأضاف: "يرتبط الإفراط في تناول اللحوم الحمراء مباشرة بمشكلات القلب وتصلب الشرايين وسرطان القولون، لذلك يجب تخفيض حصص اللحوم الحمراء في النظام الغذائي، كما من الأفضل عدم تناولها كل يوم حتى إذا كانت الحالة الصحية للشخص جيدة، كما أن خطورة اللحوم الحمراء تزداد عند تناولها مقلية لذلك من الأفضل جدًا استبدالها بلحوم الدواجن البيضاء اللون والحمراء، كذلك أظهرت دراسات عديدة أن لحوم الدواجن لا تؤثر سلبًا على القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي".

ووفقا له، تضم مجموعة الخطر الأشخاص الذين أعمارهم 40 عامًا وأكثر، وكذلك من يعانون من السمنة ومشكلات في القلب والأوعية الدموية، لذلك عليهم تخفيض كمية اللحوم الحمراء في نظامهم الغذائي إلى أدنى حد، ويزداد خطر اللحوم الحمراء عندما تكون معالجة، مثل النقانق والصوصج وغيرها.

ويشير الخبير إلى أنه يمكن تناول اللحوم الحمراء باعتدال بحيث لا تزيد الكمية على 50 جرامًا وليس يوميًا.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة