السبت، 11 ربيع الأول 1446 ، 14 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو... للمربين...تعرف على أساسيات تربية العجول وأهمية التغذية السليمة لتحقيق النجاح

ابقار , جاموس , عجول
عجل
أ أ
تحدث الدكتور المهندس عاطف شريف، الخبير في مجال الإنتاج الحيواني، خلال استضافته في برنامج "صوت الفلاح" الذي يقدمه الإعلامي حامد عبد الدايم على قناة مصر الزراعية، عن القواعد والاشتراطات الأساسية لتربية العجول، وأهمية التغذية السليمة لضمان نجاح مشروعات إنتاج الألبان.

تناول الدكتور عاطف شريف في حديثه إنشاء وتأسيس مزارع تربية العجول، مسلطًا الضوء على القواعد الحاكمة لنجاح هذا النوع من المشاريع، وأبرز التحديات والأخطاء التي قد تواجه المربين.


مشاكل رعاية وتربية العجول الرضيعة

في بداية حديثه، أشار المهندس عاطف شريف إلى أبرز التحديات التي تواجه المربين، مثل مشاكل رعاية وتربية العجول الرضيعة. أوضح أن العديد من المزارع تعاني من نفوق هذه العجول نتيجة سوء الرعاية، وظهور بعض الأمراض التنفسية أو الإسهال. لكنه أكد على وجود العديد من البدائل والحلول البسيطة وغير المكلفة، التي يمكن أن تمنع خسائر كبيرة، إذ يصل تكلفة العجل الواحد في بعض الأحيان إلى 20 ألف جنيه، في حين أن تكلفة الحلول قد لا تتجاوز الألف جنيه.


بيئة غير ملائمة للعجول

وأشار الدكتور شريف إلى أن السبب الرئيسي وراء نفوق العجول هو البيئة غير الملائمة التي تُربى فيها. إذ يتم إيواء العجول في غالبية المزارع في أماكن قديمة غير صالحة، مثل بوكسات من الستينيات بأرضيات خرسانية مكسورة. وبيّن أن الحل يكمن في توفير بيئة صحية ملائمة، باستخدام بوكسات حديثة ومعزولة لكل عجل، وأرضيات مطاطية لتسهيل عمليات التنظيف والتعقيم.

أهمية التغذية السليمة للعجول

أكد الدكتور عاطف على أهمية تغذية العجول بالسائل المناعي المعروف بـ"السرسوب" فور ولادتها، لما يحتويه من أجسام مناعية تساعد في حمايتها من الأمراض. وحذّر من أن تأخير إعطاء السرسوب قد يؤدي إلى فقدان هذه المناعة، إذ تغلق الفتحات في أمعاء العجل بعد 36 ساعة من الولادة، مما يمنع مرور الأجسام المناعية إلى الدم.


الحاجة إلى التأهيل والتدريب المستمر

في ختام حديثه، شدد الدكتور شريف على ضرورة التدريب المستمر للعاملين في مزارع الألبان وتربية العجول، لضمان الحفاظ على صحة القطيع وزيادة الإنتاجية. وأكد أن التدريب السليم يساهم في تقليل الخسائر المالية الكبيرة التي قد تتعرض لها المزارع نتيجة الأخطاء البسيطة في الرعاية والإدارة.


 تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة دواجن ، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات،  وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة