الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو.. كل ما تريد معرفته عن تربية الحمام وتوصيات هامة لزيادة الإنتاج

حمام,  طيور
حمام
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز" ، الإخبار ي معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربين بالأخص المبتدئين ويقدم نصائح هامة لإنجاح تربية الحمام حيث تعتبر تربية الحمام هواية شائعة وممتعة للعديد من الأشخاص، فهي توفر فرصة للتواصل مع الطبيعة وتعلم المسؤولية ورعاية الكائنات الحية.

 قال الدكتور مجدي فؤاد سليمان باحث متفرغ بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، إن هناك العديد من الشائعات التي انتشرت في الأونة الخيرة بأن تربية الحمام تسبب أمراض الربو، ولكن هذا ليس صحيح وخاصة أن المتعاملين في محلات بيع الحمام لا يصابون.

وأضاف سليمان خلال لقائه في برنامج “حلقة وصل” المذاع على شاشة قناة “مصر الزراعية”، انه يجب على المتعاملن مع الحمام وقاية لنفسهم ارتداء الكمامة، خاصة وأنها تحمي من الكثير من الأمراض.


مدة الحصول على عش جديد من الحمام وأشار سليمان إلى أنه يتم شراء الحمام على عمر شهر ويتم إطعامها لمدة 6 شهور ثم يتم وضع البيض ويتم الرقاد عليه بالتبادل بين الذكر والأنثى لمدة 17 يوم، وعند الفس يتم التغذية لمدة 28 يوم، ثم تاتي دورة أخرى للحصول على عش جديد.

ووجه الباحث بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني مربي الحمام إلى ضرورة متابعة القطعان الجديدة وعدم ضم إليهم أفراد جدد إلى بعد فترة الحضانة 10 أيام للتاكد من سلامتهم وخلوهم من الأمراض.

توصيات هامة لهواة تربية الحمام

إذا كنت ترغب في البدء في تربية الحمام أو لديك بالفعل حمام، فإليك بعض التوصيات الهامة لتحقيق نجاحك في هذه الهواية: اختيار سلالة مناسبة: هناك العديد من سلالات الحمام المختلفة، وكل سلالة لها خصائصها الخاصة. قم بالبحث واستشارة الخبراء لمعرفة السلالة التي تناسب احتياجاتك واهتماماتك. سواءً كنت تبحث عن حمام للسباقات أو للزينة أو للحصول على لحم الحمام، فمن المهم اختيار السلالة الملائمة.

إنشاء مسكن مناسب: يجب أن يكون للحمام مكان آمن ومحمي للعيش والتكاثر.

قم ببناء قفص أو حجرة معزولة توفر الحماية من العوامل الجوية القاسية والحيوانات المفترسة.

يجب أن يكون المسكن واسعًا بما يكفي للحمام للتحرك والطيران بحرية.


التغذية السليمة: يجب توفير غذاء مناسب ومتوازن للحمام. يمكنك إطعامهم بالحبوب والبذور المناسبة لسلالتهم، بالإضافة إلى الخضروات والفواكه الطازجة.

كما يجب توفير الماء النظيف والعذب بشكل دائم للشرب. الرعاية الصحية: يجب أن يتم فحص الحمام بشكل منتظم للتأكد من سلامتهم وسلامة الريش والجناحين.

قم بتطعيمهم وعلاجهم من الديدان والطفيليات إذا لزم الأمر. كما يجب توفير بيئة نظيفة وصحية للحمام، بما في ذلك تنظيف المسكن وتجنب تراكم الروث. تكاثر الحمام: إذا كنت تخطط لتكاثر الحمام، فعليك توفير بيئة مناسبة للتكاثر وتوفير عش للحمام.

قم بالتعرف على سلوك التزاوج ورعاية البيض وتربية الصغار عند الحاجة. يمكنك استشارة خبراء تربية الحمام للحصول على المشورة المناسبة في هذا الصدد.


التعلم المستمر: تربية الحمام تتطلب المزيد من المعرفة والخبرة. قم بقراءة المصادر والكتب المتعلقة بتربية الحمام واستفد من تجارب المربين الآخرين.

كما يمكنك الانضمام إلى منتديات عبر الإنترنت أو جمعيات تربية الحمام للتواصل مع المهتمين وتبادل الخبرات.

احترام الحمام ورفقه: يجب أن تتعامل مع الحمام برفق واحترام. تذكر أنها مخلوقات حية تستحق الاهتمام والرعاية. قم بتوفير وقت للتفاعل معها واللعب معها، وتعلم كيفية التعامل معها بلطف ودون إيذائها.

مراقبة الصحة العقلية: الحمام قد يعانون من مشاكل صحية عقلية مثل التوتر والقلق.

قم بتوفير بيئة هادئة ومريحة للحمام وتجنب التعرض للضوضاء العالية والتوتر الزائد. كما يمكنك توفير الألعاب والتسلية للحمام لتحفيز نشاطهم العقلي.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط  هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة