الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

بالفيديو..تأثير الطيور المهاجرة على الثروة السمكية

الطيور المهاجرة
الطيور المهاجرة
أ أ
تعتبر الطيور المهاجرة جزءًا حيويًا من النظم البيئية العالمية، حيث تقوم برحلات طويلة بين مناطق التكاثر والتغذية الشتوية. ومع ذلك، فإن هذه الهجرات الطويلة قد تحمل في طياتها بعض التحديات البيئية، بما في ذلك احتمال نقل الأمراض للثروة السمكية وتقليل أعدادها.


في هذا السياق، أوضح الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس هيئة الثروة السمكية، في مداخلة ببرنامج "العيادة النباتية" على قناة "مصر الزراعية"، أن الطيور المهاجرة يمكن أن تنقل الأمراض إلى الثروة السمكية عبر حمل الطفيليات الداخلية والخارجية، وكذلك الفيروسات.

وأشار مصيلحي إلى أن مصر تتميز بإنتاج ضخم من الأسماك يصل إلى أكثر من 2 مليون طن، تتنوع بين المسطحات الطبيعية والمزارع السمكية.

و هناك عدة آليات محتملة لنقل الأمراض من الطيور المهاجرة إلى الثروة السمكية:
البراز والفضلات:

قد تحتوي فضلات الطيور على مسببات الأمراض التي يمكن أن تنتشر في المياه وتصيب الأسماك.

الجثث:

قد تموت بعض الطيور أثناء هجرتها وتغرق في المياه، مما يؤدي إلى تلوث المياه بالمسببات المرضية.

التلامس المباشر:

قد يحدث تلامس مباشر بين الطيور المصابة والأسماك، خاصة في المناطق التي تتشارك فيها الطيور والأسماك في نفس الموائل.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا
اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة