الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

المركزي للمناخ ينظم ندوة عن "ألافاق المستقبلية في التحسين الوراثي للثروة الحيوانية تحت ظروف تغير المناخ"

البحوث
المركزي للمناخ الزراعي
أ أ
في إطار توجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق وتحت اشراف الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية ولقد اقيمت الندوة اليوم الأحد الموافق 25 أغسطس 2024  حيث قام  الدكتور محمد عمر تقي - الباحث بالمعمل المركزي للمناخ الزراعي و الحاصل على دكتوراة جامعة بون – المانيا - مدرب معتمد – جامعة عين شمس .


أهمية الثروة الحيوانية

حيث تطرقت المحاضرة الى أهمية الثروة الحيوانية التي تساهم في تأمين الغذاء والدخل للعديد من المجتمعات في دول العالم. ومع تزايد التحديات التي يفرضها التغير المناخي، أصبح الحفاظ على إنتاجية الثروة الحيوانية وتحسينها أمراً بالغ الأهمية.

ويلعب التحسين الوراثي دوراً حيوياً في هذا الصدد، حيث يساهم في تطوير سلالات حيوانية قادرة على التكيف مع الظروف البيئية المتغيرة وتحسين صفاتها الإنتاجية. وتعتبر التكنولوجيا الحيوية أداة قوية في دفع عجلة التحسين الوراثي للثروة الحيوانية إلى آفاق جديدة.

فهي توفر مجموعة واسعة من التقنيات والأساليب التي تساهم في تسريع وتوسيع نطاق هذا التحسين، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين جودة المنتجات الحيوانية. ومن أبرز تقنيات التكنولوجيا الحيوية التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة والتحوير الجيني. فعلى سبيل المثال أن التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة هما تقنيتان حيويتان تساهمان بشكل كبير في تسريع عملية التحسين الوراثي.


التلقيح الاصطناعي

فالتلقيح الاصطناعي يسمح بنشر السائل المنوي لذكور ذات صفات وراثية ممتازة إلى عدد كبير من الإناث، مما يؤدي إلى زيادة انتشار الصفات الجيدة في القطيع. أما نقل الأجنة فيسمح بنقل أجنة عالية الجودة من أنثى منتجة إلى أنثى أخرى، مما يزيد من عدد النسل الذي يمكن الحصول عليه من أنثى واحدة.

ولتحقيق أقصى استفادة من تقنيات التلقيح الاصطناعي ونقل الأجنة، يجب الاهتمام بالبيئات المستخدمة في إنتاج وحفظ الأجنة. حيث تلعب هذه البيئات دورًا حاسمًا في الحفاظ على حيوية الأجنة وزيادة فرص نجاح عملية النقل. وعلى الرغم من أهمية تقنيات التكنولوجيا الحيوية في التحسين الوراثي، إلا أن هذا المجال يواجه العديد من التحديدات مثل التكاليف المرتفعة، والقضايا الأخلاقية. 

كما قام الدكتور هشام البحيري استاذ الانتاج الحيواني وعضو مجلس ادارة نقابة المهن الزراعية بالتعقيب على المحاضرة و شرح جهود الدولة في تحسين عملية التلقيح الصناعي و تجارب القطاع البحثي و الخاص في نقل اجنة الابقار.

كما تحدث الدكتور محمد الشافعي نائب رئيس الإتحاد العام لمنتجي الدواجن عن استراتيجية مصر 2030 و انعكاساتها على القطاع الزراعي و لقد قام بشرح الفرص و المعوقات التي تواجه صناعة الدواجن و معدلات الانتاج و الخطة المستقبلية بقطاع الدواجن حيث يعتبر من القطاعات الواعدة في ظل ظروف التغيرات المناخية كما قارب سيادته بين قطاع الانتاج الحيواني و الانتاج الداجني من حيث مدخلات الانتاج و العائد و الاستهلاك المائي للمحاصيل التي تستخدم كأعلاف و اوضح ان قطاع الانتاج الداجني هو مستقبل مصر لتوفير البروتين لكافة اطياف الشعب المصري.

قام بادارة الندوة  الدكتور طاهر فايد أستاذ المحاصيل المتفرغ بكلية الزراعة جامعة عين شمس و لقد ساهم في ادارة المناقشات و علق على أهمية تطوير الانتاج الحيواني و الداجني و ضرورة تطوير انتاج محاصيل الاعلاف و محاصيل الحبوب لاستكمال منظومة انتاج البروتين الحيواني في مصر في ظل ظروف التغيرات المناخية و زيادة السكان.





تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ،صناعة الدواجن  ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.



icon

الأكثر قراءة