الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

اللبن الفلاحي يكسب وكله بروتين ..أستاذ تغذية يوضح الفرق بين اللبن السايب والمعلب

مراكز الالبان  البان  مركز البان  (22)
اللبن الفلاحي (السايب)
أ أ
يبحث الآباء والأمهات دائما عما يفيد أطفالهم صحيًا وغذائيًا، وفيما يخص الألبان وتحقيق أعلى استفادة منها لبناء وتقوية عظام أطفالهم وحفاظهم من أمراض العظام المعروفة من لين العظام وهشاشة العظام ...وغيرها ، يراودهم باستمرار تساؤل «ما هو الأفضل والأضمن لصحة الأولاد اللبن المعلب أم اللبن الفلاحي «السايب».



هل اللبن السايب أفضل من المعلب؟

قال الدكتور محمد عبدالفتاح أستاذ تغية الانسان وتكنولوجيا الأغذية، في تصريحات له، إنه هناك عدة عوامل يجب توافرها في اللبن بشكل عام لضمان عدم فقدان قيمته الغذائية، هي كالآتي:

_ ضمان عدم غش اللبن بإضافة المياه عليه لتخفيفه وزيادة كمياته .

_ التأكد من كونه كامل الدسم وليس منزوع الدسم .

وأوضح عبدالفتاح أنه في حالة إضافة المياه على اللبن وتخفيفه تقل نسبة الدهون والكربوهيدرات والبروتين فيه، أما في حالة نزع الدسم «الدهون» فيفقد الفيتامينات الذوابة ومنها فيتامين أ، د،.، ك ،أي يفقد 50 % من سعرات اللبن .


اللبن السايب أفضل من المعلب لهذه الأسباب

ونصح عبدالفتاح بشراء اللبن السائب من مصدر موثوق منه لأننا بذلك نضمن عدم تعرضه للغش أو نزع الدسم ويمكن اختباره بالغليان حيث قياس نسبة القشطة المتكونة على سطح اللبن يقول عبدالفتاح «إذا تم شراء اللبن من فلاح معروف وذات ثقة نضمن سلامة اللبن كذلك يمكن اختباره عند غليه وقياس طبقات القشطة المتكونة على سطح اللبن وهذا مالا يحدث مع اللبن المعلب»

كما أشار إلى أن معظم الألبان المعلبة في مصر تكون ألبان بقرية، واللبن السايب «البلدى» لبن جاموسي وهو ذات القيمة الغذائية الأعلى من حيث المواد الصلبة والتى تشمل الدهون والبروتين والكربوهيدرات والفيتامينات والأملاح المعدنية.

ولهذا أوضح عبدالفتاح أن اللبن السايب «الفلاحى» هو الأفضل من حيث القيمة الغذائية مقارنة باللبن المعلب لسهولة التأكد من سلامته باختباره، ولأنه جاموسي المصدر.



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة