الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الخميرة: الحل الأمثل لعلاج مشاكل الحمل والفترة بين ولادتين في الجاموس

ابقار , جاموس , عجول
جاموس
أ أ
تُعتبر الخميرة من العناصر الغذائية الأساسية التي تقدم فوائد متعددة لمشروعات الإنتاج الحيواني والداجني. وقد تناول الدكتور أحمد سليمان، أستاذ ورئيس قسم بحوث تغذية الحيوان السابق بمعهد بحوث الحيوان، هذا الموضوع بالتفصيل خلال استضافته في احدى القنوات الفضائية المصرية، حيث أشار إلى انعكاسات الخميرة الإيجابية على صحة الحيوان وزيادة الإنتاجية في التسمين وإنتاج الألبان.

فوائد الخميرة

في البداية، أوضح الدكتور أحمد سليمان فوائد الخميرة وكيف يمكن أن تستفيد منها مشاريع الإنتاج الحيواني والداجني. واعتبرها وسيلة فعالة لعلاج مشاكل التناسل والفترة بين ولادتين، والتي قد تصل إلى 400 يوم في الجاموس.


تصحيح المفاهيم الخاطئة

تناول الدكتور سليمان بعض المفاهيم الخاطئة التي يتم تداولها بين غير المتخصصين بشأن الفترة بين ولادتين، حيث يُعتقد أن ذلك ناتج عن "الشياع الصامت" أو أن الحيوان يعاني من خجل يمنعه من إظهار علامات التزاوج.

وأكد أن تجاوز مشكلة الفترة بين ولادتين ممكن من خلال وجود عجل مناسب في الجوار وتنظيم عملية التزاوج وفقًا للاشتراطات الصحيحة، باستخدام الحقن ببعض الهرمونات لتعزيز علامات الشبق.


علاج مشاكل الفترة بين ولادتين

أوضح الدكتور سليمان أن استخدام الخميرة والسيلينيوم أثبت نجاحًا كبيرًا في تسريع عملية التزاوج وتقليل الفترة الزمنية بين الولادتين، مما يُعد بديلاً فعالًا للحقن الهرموني. كما أكد أن دمج فيتامين "E" مع الخميرة التي تحتوي على السيلينيوم يزيد من نجاح التلقيح ويعزز النشاط الجنسي لدى الإناث.

علاج وسلامة أوتار الحيوانات والطيور

أشار الدكتور سليمان إلى وجود أنواع جديدة من الخمائر، مثل الخميرة بالمنجنيز، التي تساهم في تعزيز سلامة الأوتار لدى الحيوانات والطيور، مما يقلل من ظهور مشكلات في مراحل عمرية لاحقة.


علاج مشاكل الحمل

ركز على دور الخميرة الغنية بعنصري الحديد والنحاس، سواء في نوع واحد من الخمائر أو في مزيج من نوعين، حيث تلعب هذه الطريقة دورًا هامًا في علاج مشكلات الحمل لدى الأبقار وتقليل وفيات الأجنة في الإبل.

الخميرة المعالجة بالنانو

أشار الدكتور سليمان إلى التوجهات الحديثة في استخدام الخميرة التي تحتوي على العناصر المعدنية في صورة "النانو"، مما يُعزز من نشاط هذه العناصر ويُساعد في الحفاظ على صحة الحيوان. كما تطرق إلى فوائد هذه التقنية في القضاء على البكتيريا الضارة.

أوضح أن استخدام الخميرة المعالجة بالنانو يُعتبر بديلاً رئيسيًا للحد من الاعتماد على المضادات الحيوية، ويساهم في إنتاج بروتين وظيفي يحتوي على مركبات نانو، مما يعود بالنفع على صحة الألبان ومنتجاتها.



تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك " اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"      اضغط هــــــــنا


تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"   اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "          اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"   اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة