الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

التكاثر وإنتاج الزريعة في البلطي... طرق وأساليب لتحقيق أعلى كفاءة

سمك,  سمك بلطي
سمك بلطي
أ أ
تتسم عملية التكاثر في البلطي بأنها غير متزامنة، حيث يمكنها التزاوج طوال العام في المناطق القارية وفي الأوقات الدافئة في المناطق شبه القارية دون الحاجة إلى تحفيز التبويض باستخدام الهرمونات. يتم التناسل عادة في الأحواض الأرضية، الخزانات، والهابات (hapas)، مع نسبة الذكور إلى الإناث التي تتراوح بين 1:1 إلى 4:1، وتعد النسبة الأكثر شيوعاً هي 2:3.

تختلف كثافة الأمهات حسب نوع النظام المستخدم، حيث تتراوح بين 300-700 جم/م² في الخزانات الصغيرة و200-300 جم/م² في الأحواض الأرضية، في نظام الهابات المستخدم في جنوب شرق آسيا، يتم استخدام أمهات تزن 100 جم بكثافة 700 جم/م²، وتكون أحجام أحواض التفريخ عادةً 2000 م² أو أقل، بينما يكون حجم الهابا عادةً 120 م².


تتم تغذية أمهات التناسل بأعلاف عالية الجودة بكمية تتراوح بين 0.5-2% من وزن الجسم يومياً. تجمع اليرقات حديثة الفقس عادةً عند حواف الأحواض والخزانات، حيث يمكن جمعها بشباك ذات فتحات ضيقة. يبدأ حصاد الزريعة عادةً بين 10-15 يوماً من بدء تخزين الأمهات، ويمكن اعتماد نظام الحصاد المتكرر (6 مرات يومياً كل خمسة أيام) لمدة أقصاها 8-10 أسابيع قبل تجفيف الحوض بالكامل وحصاد الزريعة المتبقية.
و يجب تجفيف الخزانات وإعادة تدويرها كل شهر إلى شهرين لتفادي افتراس الزريعة الجديدة من قبل الزريعة السابقة. بدلاً من ذلك، يمكن تجفيف الحوض أو الخزان كلياً بعد 2-4 أسابيع من التزاوج والتفريخ. يتراوح الإنتاج من الزريعة المثلى (أقل من 14 مم في الطول) بين 1.5-2.5 زريعة/م²/يوم (20-60 يرقة/كجم من وزن الأنثى/اليوم).

في نظام الهابات في جنوب شرق آسيا، يتم فحص الأمهات بشكل فردي كل خمسة أيام لتجميع البيض من أفواهها، هذا النظام أكثر كفاءة ولكنه يتطلب عمالة كثيفة. كما أن كفاءة أمهات التناسل يمكن تحسينها إذا تم عزل الذكور عن الإناث لفترة من الراحة بعد كل تبويض.

في الإنتاج التجاري للبلطي، يتم استخدام ذكور أحادية الجنس لأن ذكور البلطي تنمو بمعدل أسرع من الإناث. إذا تمت تربية البلطي المختلط، فإن الأحجام تتفاوت بشكل كبير مما يؤثر سلباً على القيمة التسويقية، كما أن وجود الإناث مع الذكور يؤدي إلى استمرار التناسل، مما يسبب نقص النمو والتقزم بسبب التنافس على الغذاء والمكان. في الاستزراع المختلط، قد تصل نسبة الأسماك الناتجة من التناسل داخل الحوض إلى 70% من الحصاد الكلي. لذلك، يتم تحويل الإناث إلى ذكور خلال مراحل اليرقات المبكرة باستخدام هرمون الميثيل تستوستيرون (17 α-methyltestosterone). يتم إعطاء هذا الهرمون من خلال إضافة 60 مجم/كجم علف، إذ يذوب في كحول الإيثانول (95-100%) ثم يخلط مع العلف. بعد تبخر الكحول، يبقى الهرمون ملتصقاً بحبيبات العلف.

يجب فرز اليرقات التي ستتحول بواسطة شبكات ذات فتحات سعة 3.2 مم لإزالة اليرقات الأكبر من 14 مم، حيث أنها تكون كبيرة جداً لتحويل جنسها بنجاح. تستخدم اليرقات التي يقل طولها عن 9 مم في التحويل. يتم إضافة الهرمون إلى العلف الناعم أو مسحوق السمك المحتوي على أكثر من 40% بروتين بمعدل 60 مجم/كجم علف. بعد خلط العلف، يتم تجفيفه وتبخير الكحول في ظروف جافة ومظلمة لتجنب تكسير الهرمونات بسبب الضوء المباشر وارتفاع درجات الحرارة.

يتم تخزين اليرقات بكثافة تتراوح بين 3000-4000 يرقة/م² في الخزانات أو الهابات مع تغيير الماء بشكل مستمر، ويمكن زيادة الكثافة إلى 20000 زريعة/م² في حالة ضمان جودة الماء. تُغذى اليرقات بالعلف المحتوي على الهرمون بنسبة 20-30% من وزن الجسم يومياً في البداية، ثم تقل إلى 10-20% مع نهاية فترة التحول، والتي تستمر 3-4 أسابيع. تُغذى اليرقات 4 مرات أو أكثر في اليوم. إذا كان التحول الجنسي يحدث في الهابات، يجب أن يكون العلف طافياً ومتجانساً لتجنب فقدانه من خلال فتحات القاع. يصل وزن اليرقات المحولة إلى 0.2 جم في المتوسط بعد 3 أسابيع وإلى 0.4 جم بعد أربعة أسابيع، وتبلغ نسبة التحول الجنسي بهذه الطريقة 95-100% اعتماداً على كفاءة الإدارة المستخدمة.


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية. 
icon

الأكثر قراءة