الثلاثاء، 19 ربيع الثاني 1446 ، 22 أكتوبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

التغيرات المناخية وأثرها على الإنتاج الحيواني في مصر.. التحديات والحلول

الابقار ابقار  بقر      برسيم    البرسيم  البقر مزارع
الإنتاج الحيواني
أ أ
تعد التغيرات المناخية واحدة من أكثر القضايا العالمية إلحاحًا، حيث تهدد الأمن الغذائي بسبب انخفاض توافر المياه وهطول الأمطار، مما يقلل من إنتاجية الزراعة (النباتية والحيوانية) ويزيد من الآفات وأمراض النبات، ويعيش العالم اليوم واقعًا ملموسًا من التغير المناخي، مع أدلة متزايدة على تغيرات إقليمية طويلة المدى.

ماذا يجب علينا فعله في مصر لمواجهة التغيرات المناخية؟

يتطلب التصدي للتغيرات المناخية دراسة ثلاثة قطاعات رئيسية:
-التحليل والدراسة العلمية للمشكلة.
-تحديد آثار المشكلة على المجتمع.
-وضع السياسات والإجراءات اللازمة لتحقيق هدفين:
-التخفيف من المشكلة قبل حدوثها، أو تقليل آثارها (Mitigation).
-التكيف مع الأضرار الناجمة عنها (Adaptation).


الاستراتيجيات المقترحة

تشمل الاستراتيجيات تنويع القطيع وتربية سلالات حيوانية متكيفة مع المناخ، ستزداد الحاجة للحفاظ على الموارد الوراثية الحيوانية المحلية المقاومة للحرارة والأمراض، والتي قد تزداد أهميتها في المستقبل، ومن وسائل التخفيف من آثار التغير المناخي اختيار سلالات أسرع نموًا وزيادة كفاءة تحويل الأعلاف.

التحديات التي يواجهها المربون

يواجه المربون تحديات متعددة، منها نقص المدخلات التقنية مثل الأعلاف، وضعف الروابط التنظيمية بين المزارع والسوق، والاستثمارات العامة في البنية التحتية، كما تشكل قضايا جودة وسلامة المنتجات، بالإضافة إلى القيود التجارية ونقص المعلومات حول أسواق التصدير، ويوجد تحديات إضافية حيث الصراع على المياه والأراضي المستخدمة في تربية الثروة الحيوانية يضيف المزيد من الضغوط.


تأثير التغيرات المناخية على الثروة الحيوانية والزراعية في مصر

تؤثر التغيرات المناخية بشكل كبير على الزراعة والإنتاج الحيواني، مما قد يؤدي إلى زيادة خطر الانقراض لبعض الأنواع وتدهور التنوع البيولوجي.
يعد نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه في مصر، حيث يمثل أكثر من 95% من مصادر المياه. بينما تُستهلك الزراعة حوالي 70% من هذه المياه، ومع زيادة عدد السكان ومحدودية الأراضي الزراعية، فإن الإنتاج الزراعي (نباتي وحيواني) لا يكفي لتلبية الاحتياجات المحلية.

المخاطر المتوقعة في دلتا النيل

ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على صحة الحيوان وإنتاجيته، مما يؤدي إلى زيادة الأمراض المرتبطة بنوعية المياه والأعلاف، كما أن الإجهاد الحراري يمكن أن يؤثر على القدرة التناسلية للأبقار، مما يؤدي إلى انخفاض معدلات الولادة وإنتاج الحليب.


سبل المواجهة
-تشمل سبل المواجهة:

-تقدير تأثيرات تغير المناخ على الأمن الغذائي.
-إدارة تقلب المناخ والتنبؤات الموسمية.
-تطوير التكنولوجيا الزراعية الذكية.
-تقييم الأمن الغذائي من خلال التبصر والتنبؤ.
-نصائح لمربي الماشية لتفادي الإجهاد الحراري.
-توافر مناطق مظللة للحيوانات.
-تغيير مياه الشرب بانتظام.
-استخدام أعلاف متوافقة مع ظروف الإجهاد الحراري.
-تحسين التهوية في أماكن الإيواء.

مع تزايد تأثير التغيرات المناخية، يصبح الاستعداد لمواجهة هذه الظاهرة أمرًا ضروريًا، حيث يؤثر ذلك بشكل عميق على التنمية المستدامة وأمن الغذاء في مصر، لذا يجب إدماج التأثيرات المتوقعة لإجراءات مواجهة التغيرات المناخية في الخطط المستقبلية للنهوض بالإنتاج الحيواني.


تابع موقع اجرى نيوز   على صفحة "الفيس بوك "  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق "جوجل نيوز"       اضغط هــــــــنا

تابع موقع اجرى نيوز   على "اليوتيوب" اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على " واتس اب"  اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على     " X "         اضغط هــــــــنا
تابع موقع اجرى نيوز  على "إنستجرام"  اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك  واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة