السبت، 11 ربيع الأول 1446 ، 14 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الاتحاد المصري للهجن: رياضة سباقات الهجن تعتبر رياضة الآباء والأجداد في العريش

سباقات الهجن
سباقات الهجن
أ أ
كشف سلامة إبراهيم، رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد المصري للهجن، يكشف تفاصيل تدشين فعاليات سباق الهجن على أرضية ميدان سباقات العريش.

وقال سلامة إبراهيم، في مداخلة هاتفية على قناة "الأولى الفضائية": "رياضة سباقات الهجن تعتبر رياضة الآباء والأجداد في العريش". 

وأضاف أن أكثر من 250 متسابقا يشاركون في سباقات الهجن في ميدان سباقات العريش في سيناء. 

وتابع: "جميع قبائل سيناء شاركت في سباقات الهجن كما شاركت قبائل من مختلف أنحاء الجمهورية في هذه السباقات". 

ولفت إلى أن سباقات الهجن تسهم في تنشيط السياحة وجذب المزيد من السائحين إلى سيناء، مشيرا إلى وجود نسب إشغال مرتفعة في الغرف الفندقية بسيناء. 

سباقات الهجن 

 تهتم محافظة الوادى الجديد برياضة «الهجن والفروسية » باعتبارها رياضة لها جذور تاريخية عريقة، ولذلك أنشأت المحافظة 3 أندية للهجن بمراكز باريس والداخلة والخارجة، وتحرص على إقامة العديد من المهرجانات والسباقات، والتى ينعقد أهمها فى شهر أكتوبر من كل عام بمناسبة الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة، فضلا عن المشاركة فى مختلف السباقات خارج المحافظة.

يقول عيد رشيدي، أحد المهتمين برياضة الهجن والفروسية  بالواحات، إن رياضة الهجن والفروسية رياضة عربية أصيلة مارسها العرب فى الجاهلية والإسلام، وإن سبب انتشارها فى الواحات هو نزوح عدد من أبناء القبائل العربية قديمًا واستقرارها فى مناطق مختلفة بالواحات، أبرزها قرى الخرطوم وجورمشين وبغداد والكويت وغرب الموهوب، وسرعان ما أثرت هذه القبائل فى المجتمع الواحاتى الذى كان يعتمد فى العصور القديمة على الإبل فى تنظيم القوافل التجارية من وإلى صحراء الواحات، مشيرًا إلى أن أبرز القبائل العربية المشهورة بالهجن هى قبائل المزينة، والسوركة، والترابين، والعليقات، والحويطات.


تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية
icon

الأكثر قراءة