الجمعة، 17 ربيع الأول 1446 ، 20 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

الإسفنجية المشبعة بالبروجسترون.. لتحسين موسم التلقيح في الماعز

الماعز , الماعز البور
الماعز
أ أ
موقع "اجرى نيوز" الإخباري،  يقدم لك أحدث المعلومات حول موسم الحمل والتلقيح الماعز، ويستعرض الأساليب الحديثة المستخدمة لتنظيم عملية التلقيح وتحسين الإنتاجية.
لذلك، هنوضح لكم كيفية استخدام الأساليب الهرمونية مثل طريقة الإسفنجية المشبعة بالبروجسترون، واللي بتساعد على التلقيح في وقت واحد لجميع الإناث، كمان ونتناول تأثير التغذية على صحة الماعز الجسدية لضمان أقصى استفادة من موسم التلقيح.
واكتشاف كيف يمكن تحسين إنتاجية الماعز من خلال هذه الاستراتيجيات العلمية والمبتكرة.


موسم الحمل والتلقيح في الماعز

فيه اتجاه حديث يهدف إلى جعل الشبق، و يحدث في نفس الوقت تقريبًا لجميع الإناث، و حاليًا في برنامج يتم تنفيذه بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، لتعليم المربين أساليب جديدة لتحقيق ده.
وهو أحد أساليب  استخدام طريقة "إسفنجية المهبل المشبعة بالبروجسترون"، اللي توضع داخل المهبل قبل التلقيح بـ 14-17 يومًا، ثم وتُسحب بعدها، وبعدها يتم تزاوج 15-20 عنزة مع أحد التيوس، مما يؤدي إلى التلقيح خلال 3-4 أيام.
ورغم أن الماعز المحلية و الزرايبية غير موسمية عادةً.

و الدراسات الحديثة تشير إلى انخفاض نشاطها التناسلي خلال مارس وأبريل. ولأن الماعز تُربى في مصر لأغراض إنتاج اللبن وغالبًا ما تكون في حالة جسمانية ضعيفة، كما يُنصح بتقديم دعم غذائي قبل موسم التلقيح، مثل تقديم 1/4 كيلوجرام من العلف يوميًا أو توفير مرعى جيد، لتحسين الحالة البدنية وضمان أفضل نتائج للتلقيح. 



تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة