الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

استراتيجيات الدولة... لمواجهة آثار التغيرات المناخية على قطاع الإنتاج الحيواني

الابقار ابقار  بقر  البقر مزارع
تربية الابقار
أ أ
أدت التغيرات المناخية إلى ظهور تحديات كبيرة أمام قطاع ، مما دفع الدولة وأجهزتها المعنية، بالتعاون مع مراكز الأبحاث، إلى اتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير للتقليل من الآثار السلبية لهذه التغيرات، والعمل على تحسين الإنتاجية. وقد تناول الدكتور معتز بدوي، الأستاذ المساعد بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني، هذه الجهود بالشرح والتحليل خلال استضافته في برنامج "نهار جديد" مع الإعلامية مها سميح، والذي يُبث عبر قناة مصر الزراعية.

الجهود المبذولة لمواجهة التغيرات المناخية

في بداية حديثه، أشار الدكتور معتز بدوي إلى الجهود والاحتياطات التي اتخذتها الدولة وأجهزتها للحد من التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على قطاع الثروة الحيوانية، والتي تهدف إلى تحسين الإنتاجية وحماية الأمن الغذائي الوطني واستدامته.

مؤتمر المناخ "CUP27"

أوضح الدكتور بدوي أن هذه الاستراتيجيات تم تسليط الضوء عليها بشكل واضح خلال مؤتمر المناخ "CUP27"، الذي عُقد في شرم الشيخ نهاية عام 2022، مشيرًا إلى أن الاستراتيجيات ارتكزت على ثلاثة محاور رئيسية: اقتصادي، اجتماعي، وعلمي.


محاور استراتيجية الدولة
المحور الاقتصادي:

تحدث الدكتور بدوي عن المحور الاقتصادي، الذي يركز على توفير التمويل والدعم المادي لإنشاء مشاريع تنموية في قطاع الإنتاج الحيواني، وتطوير بنية تحتية قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية، مما يقلل من آثارها السلبية على جودة وإنتاجية هذا القطاع. كما يشمل هذا المحور مساعدة صغار المربين على الانتقال من نظم التربية المفتوحة إلى نظم التربية المغلقة وشبه المغلقة، بدعم من البنك الزراعي من خلال قروض ميسرة.

المحور الاجتماعي:

تناول الدكتور بدوي المحور الاجتماعي، الذي يركز على توعية صغار المربين بأهمية الانتقال إلى نظم التربية الحديثة، بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة لتحقيق هذا الهدف.

المحور العلمي:

و أشار الدكتور بدوي إلى المحور العلمي الذي يتضمن شقين رئيسيين:
التحسين الوراثي السريع من خلال استيراد حيوانات وعجلات ثنائية الغرض تتميز بإنتاجية عالية وتكيف مع البيئة المصرية،
والتحسين الوراثي طويل المدى الذي يهدف إلى تحسين الجينات الوراثية المحلية المقاومة للأمراض من خلال تهجينها مع السلالات الأجنبية للحصول على سلالات جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للتغيرات المناخية.

تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


icon

الأكثر قراءة