الثلاثاء، 07 ربيع الأول 1446 ، 10 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

دعماً للتنمية المستدامة في المصايد الطبيعية

إلقاء نصف مليون زريعة بلطى نيلى و ٥٠ ألف مبروك حشائش ببحر مويس بالشرقية

س3
جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية
أ أ
قام جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، اليوم، الموافق ٦ أغسطس ٢٠٢٤، بإنزال نصف مليون زريعة بلطى نيلى و ٥٠ ألف زريعة مبروك حشائش ببحر مويس ناحية كفر الحمام وناحيه بنايوس وتل حوين بالزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية، بهدف تعزيز المخزون السمكي وتحسين الظروف البيئية للمحافظة، مما يسهم في دعم الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة.


أهمية استمرارية مثل هذه الجهود لتحسين الوضع البيئي والاقتصادي في المحافظة

حضر عملية إطلاق الزريعة عدد من المسؤولين الحكوميين والمحليين وأعضاء من المجتمع المدني، الذين أشادوا بهذه المبادرة وأكدوا على أهمية استمرارية مثل هذه الجهود لتحسين الوضع البيئي والاقتصادي في المحافظة، وتمت عملية الالقاء تحت اشراف الدكتور ياسر عبد الحميد مدير المفرخ السمكى بالعباسه والمهندس عليوه سلامه مسؤول الإنتاج والتشغيل بالمفرخ ، وحضور المهندسه هبه عبد التواب مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية بديوان عام محافظة الشرقية، والمهندس محمد عسكر مدير مكتب مصائد الزقازيق، والمهندس عبدالله خليل، المهندس محمد حسن بمكتب مصائد الزقازيق، والمهندس متولى عبد الواحد بمفرخ العباسه، والأستاذ علاء منصور مسؤل العلاقات بالمفرخ.

أوضح الدكتور ياسر عبد الحميد مدير مفرخ العباسة، أن إطلاق زريعة البلطي تأتي كجزء من برنامج موسع يستهدف إطلاق ملايين الزريعة في مختلف البحيرات والمسطحات المائية في مصر خلال العام الجاري، وأكد أن هذه الجهود تشمل محافظات عديدة على مستوى الجمهورية بهدف تحقيق التوازن البيئي ودعم الصيادين المحليين.


المرحلة الأخيرة من تسليم زريعة أسماك البلطى النيلى والمبروك

صرحت المهندسة هبة عبد التواب، بأن اليوم هو المرحلة الأخيرة من تسليم زريعة أسماك البلطى النيلى والمبروك بأنواعه المختلفة بمحافظة الشرقية بواقع ٦ مليون زريعة بلطى ومبروك من مفرخات العباسه وصان الحجر وبركه أكياد بالشرقية، مؤكدة أن عملية إنزال الأسماك كانت طبقاً للخطة الموضوعة من قبل جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية لزيادة الإنتاج السمكى.

أكد المهندس عبد العزيز مروان، رئيس الادارة المركزية لمنطقة دمياط، أن المفرخ السمكى بالعباسه قام بإلقاء عدد ۲ مليون زریعه بلطی نیلی و 1500 زریعه مبروك حشايش و 500 ألف مبروك فضىـى وتم إلقاء عدد 250 ألف مبروك فضى وعدد 250 ألف مبروك حشايش فى بركه أكياد ، وقد قام مفرخ صان الحجر السمكى بإلقاء مليون زریعه بلطى نيلى و 500 ألف زريعه حشايش، واليوم هو آخر أيام تسليم الزريعة بمحافظة الشرقية ضمن خطة الجهاز بتنميه البحيرات وزيادة الإنتاج السمكي.

من جهته، أوضح المدير التنفيذى للجهاز، أن عمليات إلقاء الزريعة هى جزءًا من خطة شاملة تتبناها الحكومة المصرية لتعزيز التنمية المستدامة وحماية الموارد المائية، مشيراً إلى أن تنمية الثروة السمكية تهدف إلى دعم الثروة السمكية المحلية وزيادة الإنتاج السمكي في المنطقة، مما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي وتحسين معيشة الصيادين. كما أشار إلى أن الجهاز يواصل جهوده لإطلاق زريعة الأسماك في مختلف المناطق والمحافظات ضمن خطة شاملة لتنمية البحيرات والمسطحات المائية في مصر.

أشار المهندس فخرى عياد مدير عام المفرخات والزريعة بالجهاز، إلى أن البرنامج يتضمن مراقبة دورية لجودة المياه وصحة الأسماك لضمان تحقيق أفضل النتائج، مؤكداً على التزام الجهاز بتطبيق أفضل الممارسات في تنمية الثروة السمكية.


المبادرة ستسهم في توفير فرص عمل جديدة للصيادين وتحسين دخلهم

من جانبه، أشاد محافظ الشرقية بالمبادرة وأعرب عن دعمه الكامل لجهود جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، وأشار إلى أن هذه المبادرة ستسهم في توفير فرص عمل جديدة للصيادين وتحسين دخلهم، كما ستعمل على توفير مصادر غذائية محلية طازجة وذات جودة عالية للسكان. كما أضاف أن التعاون المستمر بين الجهاز والمحافظة سيضمن تنفيذ المزيد من المشاريع المماثلة في المستقبل، مما يعزز من التنمية المستدامة ويحقق الفائدة القصوى للمجتمع المحلي.

أكد المدير التنفيذى أن هذه الخطوة تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بضرورة الاهتمام بالثروة السمكية وتنميتها، مشيراً إلى أن الجهاز يتبنى استراتيجية طويلة الأمد لتحسين وتطوير المصايد الطبيعية ، مشيرًا إلى أن هذه الجهود تأتي بالتعاون مع الجهات المحلية والمجتمع المدني لضمان استدامة الموارد المائية وتحقيق أقصى استفادة منها، كما أكد سيادته أن الجهاز يسعى لتطوير برامج توعية وتدريب للصيادين المحليين حول أفضل ممارسات الصيد المستدامة وأهمية الحفاظ على البيئة المائية، وأشار إلى أن تحسين الوعي المجتمعي يعد جزءاً أساسياً من استراتيجية الجهاز لضمان استدامة الموارد السمكية على المدى الطويل.

وذلك تنفيذاً لخطة الدولة في تحقيق التنمية المستدامة في المصايد الطبيعية على مستوى الجمهورية ، والحفاظ على البيئة المائية، وبناءً على توجيهات اللواء الحسين فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية،




تابع موقع اجرى نيوز   عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية ، بنوك واقتصاد  ،اجرى لايف ،مقالات ،، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

icon

الأكثر قراءة