السبت، 25 ربيع الأول 1446 ، 28 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها غنم الجلالة والأبقار الهولشتاين ..أوعي تشتريهم في الاضحية مغشوشين

خرفان . خروف
أضحية ، غنم
أ أ
أساليب الغش في الأضاحي، تتعدد أساليب الغش في الأضاحي سواء العجول أو الخرفان والماعز والجديان عند شراء الأضحية، حيث يحتال بعض البائعين على المواطنين بطرق لا يستطيع المواطن العادي كشفها، فما هي أبرز أساليب الغش في الأضاحي؟

أساليب الغش عند شراء الأضحية كثيرة

وقال محمود عبدالغني، شيف جزار أول بأحد السلاسل الغذائية، إن أساليب الغش عند شراء الأضحية كثيرة، أشهرها  شراء أضحية كبيرة في السن.


شراء أضحية صغيرة السن لكنها «معضمة»
وأضاف  أيضًا أن من أساليب الغش في الأضاحي، شراء أضحية صغيرة السن لكنها «معضمة» أي ليست ذات تصافي لحوم عالية، ولا تعطي أكثر من 40% لحم، وهذه خسارة كبيرة.

العجل المتحضن من أشهر أساليب غش الأضاحي
وتابع: أن من أشهر أساليب غش الأضاحي؛ العجل المتحضن وهو أن يقوم البائع بـ«تجويع» العجل لمدة يوم، ثم قبل وزنه بساعة واحدة يعطيه العلف وبه كمية من ملح حصى رشيد، هذا الملح يجعله يشرب كمية من المياه تتراوح ما بين 40 لـ 50 كيلو مياه، أي خسارة تقدر من 15 إلى 20 ألف جنيه خسرهم المواطن بسبب الغش.

التلاعب في الميزان وتقدير وزن غير صحيح للأضحية
وأشار إلى أن من أساليب غش الأضحية ما يسمى «لعبة الميزان» وهي إما بالتلاعب في الميزان بإحدث خلل فيه بأن يعطي وزن أكبر، أو أن يباع العجل بالتقدير والثقة ويكون وزنه أقل من الوزن المعلن.



من أساليب الغش في الأضاحي بيع عجول عدم التصافي
وقال «عبدالغني» إن من أساليب الغش في الأضاحي، بيع عجول عدم التصافي، مثل شراء عجول سلالة الهولشتاين وهي بقر حلاب أي ذات إنتاجية عالية جدًا في إنتاج الحليب، وليس في تصافي  اللحم، وعليه هي ليست أضحية مثالية في تصافي اللحوم.

من أساليب الغش في الأضاحي بيع غنم الجلالة
وأضاف أن من أساليب الغش في الأضاحي؛ «مرعى غير كويس ورداءة الشكل وتربية غير سليمة وأشهرها غنم الجلالة وهي الأغنام التي تأكل من القمامة، والتي تحتاج إلى التغذية وتغير العلفة نحو 40 يومًا حتى تصلح للذبح أضحية، ولكنهم بدلًا من تغير العلف وتغذيتهم يقومون بغسل الخروف وقص الصوف ليسُرعين المضحي فيشتريه».


تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة فى الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.

لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر ، اخبار الزراعة ، صناعة الدواجن ،الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد ،اجرى لايف ،مقالات ،منوعات ، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة