الخميس، 16 ربيع الأول 1446 ، 19 سبتمبر 2024

المحررين

من نحن

اتصل بنا

أبرزها التهاب الجلد.. تعرف علي اكثر الأمراض انتشار فى الاستزراع السمكى

استزراع سمكي
استزراع سمكى
أ أ
ينشر موقع "اجري نيوز " ، الإخباري معلومات هامة ومفيدة للمهتمين بالقطاع الحيواني والمربين خاصة المبتدئين ويقدم  اكثر الأمراض انتشار فى الاستزراع السمكى. 

هناك عديد من الامراض التي تصيب الاسماك ومن الواجب معرفتها عند اقامة مشروع سمكي بنوع الامراض واعراضها وكيفية الاصابة والوقاية منها والتعامل معها وتنقسم الي عدة انواع ومنها :

الأمراض الطفيلية:


هناك عديد من الطفيليات وحيدة الخلية أو عديدة الخلايا تصيب الأسماك بشكل عام، ويمكن رؤية بعض الطفيليات بالعين المجردة ، وهي ملتصقة  بالأسماك أو مغروسة بداخل الجلد.

وتتغذى هذه الطفيليات على السوائل الداخلية للأسماك ، وذلك ما يؤدي إلى زيادة معدلات النفوق، ومما يزيد من خطورة الأمراض الطفيلية تزيد من فرص إصابة الأسماك بالأمراض الفطرية و البكتيرية ، حيث تدخل الفطريات و البكتيريا من مكان التصاق هذه الطفيليات بالجسم، والأسماك المصابة دائما ما تحك جلدها بالأجسام الصلبة مثل الصخور والحصى وجدران الحوض بغرض التخلص من الطفيليات العالقة بها .


وخطورة الإصابة تتوقف على شكل ونوع وحجم الطفيليات ففي بعض الحالات يظهر مرض على هيئة بقع حوصلية بيضاء أو سمراء مما تغطي الجسم كله وتؤدي إلى زيادة معدلات النفوق ، وفي حالات أخرى يظهر المرض على هيئة التهاب ونزيف في أماكن الإصابة .

وزيادة أعداد الأسماك في الحوض من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بالأمراض الطفيلية، فزيادة أعدادها تزيد من فرصة احتكاكها وتلامسها مما يزيد من فرصة انتقال الطفيليات بينها فيجب مراعاة عدم زيادة الأسماك عن العدد المطلوب.

ولعلاج تلك الأمراض الطفيلية يستخدم الفورمالين لمدة ساعة أو محلول ملح الطعام لمدة 5 دقائق ، ايضا ممكن استخدام أخضر ميثيلين لمدة ساعة.

و الإشارة هنا تجدر إلى أنه بالإضافة للأمراض الطفيلية الخارجية فإنه يوجد طفيليات أخرى تكون داخل الأعضاء المختلفة للسمكة مثل والكلي والجهاز الهضمي والعضلات، و يصعب التعرف علي هذه الطفيليات خارجياً ولابد من إجراء عملية تشريح داخل السمكة لكي يتم التعرف على مثل هذه الطفيليات. ولابد أيضاً من مراقبة الأسماك بدقة أثناء فترة وضع العلاج في الماء، حيث بعض الأسماك حساسة خاصة للمواد السامة وتظهر عليها أعراض الاختناق وتسوء حالتها .. هنا يجب نقلها فوراً من حوض المعالجة لحوض آخر، ويستحسن أن تبدأ عملية العلاج بمعالجة سمكة واحدة أو اثنتين بالمادة التي يراد تجربتها فإذا أثبتت هذه المادة فاعليتها تعالج باقي الأسماك وإذا ظهرت أي آثار عكسية يجرب دواء آخر مع مراعاة أنه يجب تنظيف الحوض وإزالة المخلفات وتقليل كمية النباتات الطبيعية قبل وضع الدواء بالحوض .

أ- مرض حويصلات الميتاسركاريا :


تحدث تلك الإصابة عن طريق تلويث مياه الأنهار بالمخلفات الحيوانية والتي تنتقل منها بويضات الديدان على هيئة مذنبات لعائل وسيط مثل القواقع أو القشريات الصغيرة، ثم تخرج للماء على شكل سركاريا ويرقات تصيب الأسماك مثل البلطي والقراميط فيتم اصابة في الخياشيم والعين في القراميط تصيب الكلى وتحت الجلد والفم، والبوري حيث تصيب الأحجام الصغيرة .

الأعراض :


يحدث  التهابات الأسماك المصابة لها في أماكن الإصابة، وقد لوحظ أن الحويصلات تتجمع في أغشية الفم المخاطية وحول فتحة الفم وتحت جلد البطن في كثير من الأسماك بحيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة .

و هذه الحويصلات تعتبر ناقلة للعدوى بالديدان المعوية للإنسان مما يؤدي إلى حدوث نزلات معوية مدممة للإصابة بهذه الديدان والخطوة الأكبر في البويضات التي تنتقل من الأمعاء إلى القلب عن طريق الدم ، مما يسبب التهابات به . .


ب- التهاب الجلد:


اصابة الأسماك بهذا الطفيل وحيد الخلية المتواجد في المياه والذي يهاجم جلدها وخياشيمها منا يحدث التهابات وتسبح الأسماك بحركات غير منتظمة وتحك جسمها نتيجة لهذه الالتهابات الشديدة أثناء السباحة في جدار الحوض أو النباتات أو الحجارة في أحواض الأسماك .

ويلاحظ بالفحص الخارجي للأسماك ظهور بقع رمادية على الجليد ويغطى بطبقة جيلاتينية سهلة الانفصال وتقوم الأسماك على التنفس قرب سطح الماء ، كما يتم عزل الأحواض المصابة والتخلص من الأسماك المصابة والتطهير قبل الدفعات الجديدة .

الأمراض الفطرية:


هي أمراض ثانوية لأنها تصيب الأسماك المصابة مسبقاً ببعض الجروح أو الأمراض البكتيرية أو الطفيلية أو الأسماك الموضوعة تحت ظروف غير ملائمة ، وبعض الأمراض الفطرية مثل (السابرولوجنيا) فيمكن التعرف عليه وتشخيصه بكل سهولة حيث أنه يظهر على شكل خيوط بيضاء تشبه إلى حد كبير فطرعفن الخبز والذي يظهر على شكل كريات قطنية تغطي الجزء المجروح أو المصاب من جسم السمكة.

وتلوث الماء وعدم تهويته وزيادة نسبة الأمونيا وغيرها من المواد السامة فيه من أهم العوامل التي تساعد على انتشار الأمراض الفطرية في الأسماك ، و الأسماك المصابة بالأمراض الفطرية يبدو علي الضعف وعدم القدرة على السباحة بشكل طبيعي وسرعة التنفس ، كما تزيد إفرازات السائل المخاطي على المناطق المصابة من جسم السمكة.

وعموما تعالج الأسماك المصابة بالسابرولوجنيا بتغطيسها في محلول مركز من أخضر المالاكيت لمدة 30 ثانية ،و يمكن استخدام محلول برمنجنات البوتاسيوم لمدة ساعة ونصف وقد ثبت أيضا أن محلول ملح الطعام له فعالية عالية في علاج السابرولوجنيا، ويتم ذلك عن طريق غمس السمكة في محلول منه لمدة 2-4 دقائق ، ويتم العلاج بشكل يومي حتى تزول أعراض المرض، ولابد من نظافة الحوض نظافة تامة وزيادة معدل التهوية في جميع الحالات مع مراعاة إطعام الأسماك بعد وضع الدواء بالحوض طوال فترة العلاج.

مرض الجلد الفطري :


جميع الأمراض التي تصيب الخياشيم هي جهاز التنفس للاسماك باستخلاص الأكسجين الذائب في الماء وحدوث عطب بها تلجأ الأسماك إلى محاولة الحصول على الهواء الجوي عن طريق الفم . 

فيصيب الجلد والخياشيم بالتعفن عن طريق فطر سابرولجينا ، ووجود إصابات على الجلد أثناء الصيد يساعد على انتشار العدوى وتزداد الإصابة بهذا المرض مع انخفاض الحرارة في الشتاء .

وبالفحص الخارجي تشاهد القرح الجلدية وتكون مغطاة بالفطر الذي يشبه تجمعات وبر القطن على الزعانف والجلد أو الخياشيم ويتحول للون الخياشيم للون الرمادي المصفر ، ويجب التخلص من الاسماك المصابة والميتة مع رفع منسوب المياه .


الأمراض البكتيرية :


ولأن الأسماك تعيش في الماء فإن فرصة إصابتها بالأمراض التي تسببها البكتيريا عالية جداً، وتنتشر هذه الأمراض البكتيرية بطبيعة الحال إذا كانت الظروف ملائمة أي أنها تنتشر في زيادة كثافة الأسماك أو عند إصابتها بجروح أو خدوش أو إذا كان ماء التربية غير صالح، وفي هذه الحالة يكون معدل نفوق الأسماك عالياً وسريعاً، وهذا يعني أنه في فترة وجيزة نفوق أعداد كبيرة من الأسماك فإنه من المحتمل أن يكون ذلك نتيجة لانتشار أحد الأمراض البكتيرية في حوض التربية.

وفيما يتعلق بالعلاج فان بعضها يمكن علاجه ، في حين أن البعض الأخر ليس له علاج حتى الآن. وبصورة عامة فإنه عند اكتشاف إصابة الحوض بمرض بكتيري فإنه يحظر نقل أية أسماك من هذا الحوض لأي حوض آخر كما يحظر أيضاً نقل الماء من الحوض المصاب إلى غيره من الأحواض، و تجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن معظم المحاولات التي تجرى لعلاج الأمراض البكتيرية وغيرها من الأمراض هي محاولات قد تنجح وقد تفشل، كما أن ما يصلح من وسائل العلاج لنوع من الأسماك قد لا يصلح لنوع آخر، إلا أنه في كل الحالات لابد وأن تراعي الدقة والحذر في عملية العلاج المقترحة.


مرض الاستسقاء البكتيري المعدي :


من أكثر الأمراض انتشاراً وفتكاً بالأسماك حيث يصيب كثيرا من الأسماك ويؤدي إلى نفوقها، وكلما حدث توافر في أسباب المرض ساعدت على ظهوره حيث يؤثر على معدلات النمو، والمهم هو اكتشاف المرض مبكراً لسرعة وقف النفوق والمحافظة على معدلات النمو .

وأهم أعراضه تجمع الأسماك في الأركان مع قلة الحركة، وفقدان شهيتها لتناول الغذاء .

وعن طريق الفحص الخارجي يلاحظ ظهور قروح نزفية على الجلد مكان الأجزاء التي تساقطت القشور من عليها وتتورم البطن وكذلك فتحة الإخراج لامتلائها بالسوائل ووفي الفحص الداخلي يلاحظ أن السائل لونه مصفر وله رائحة تقيح وامتلاء الأمعاء بسائل أصفر محمر .

وكذلك تضخم المرارة وتغير لون الكبد للأخضر المصفر . و إيقاف التسميد والتغذية مع تجديد المياه في الأحواض لعرض الموقف على أخصائي .


الأمراض الفيروسية:


الفيروسات فريدة في حياتها إذ أنها لا تقوم بعمليات التغذية والهضم والتحول الغذائي مثل غيرها من المخلوقات الحية، بل إنها تعتمد اعتماداً كلياً على الخلية الحية للعائل الذي توجد عليه ، وهذه الكائنات هي أصغر الكائنات الحية التي لا يمكن رؤيتها إلا تحت الميكروسكوب الإلكتروني ، وقد تسبب الأمراض الفيروسية إصابة الأسماك بالتهاب ونزيف في مناطق عديدة من الجسم أو تآكل في الأنسجة والعضلات، وقد تصاب الأسماك أيضاً ببعض الأورام مع نقص شديد في معدلات النمو . 

ومن الظواهر التي تظهر على الأسماك المصابة سرعة السباحة وفي شكل دوراني ثم رقودها منهكة على جانب الحوض وعلى القاع دون حراك حيث تموت بعد ذلك، ومن سوء الحظ أنه لا يوجد علاج حتى الآن للأمراض الفيروسية والعلاج الوحيد هو التخلص من الأسماك المصابة ومن جميع اِلأسماك الموجودة بالحوض وذلك بحرقها، كما تحرق أيضا النباتات المائية، بعد ذلك يتم تخفيف الحوض ومحتويات المختلفة، ثم يتم تعقيمها لفترة كافية، قبل استخدامها مرة أخرى.


 تابع موقع اجرى نيوز عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

اجرى نيوز ، موقع إخباري  يقدم أهم الأحداث المحلية والعربية والعالمية وخدمات صحفية محترفة في الأخبار والاقتصاد والزراعة والعلوم والفنون والرياضة والمنوعات ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية.


لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، اخبار مصر، اخبار الزراعة، صناعة الدواجن، الثروة الحيوانية، بنوك واقتصاد، اجرى لايف، مقالات، منوعات، وخدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.
icon

الأكثر قراءة